د.هالة السعيد وزيرة التخطيط
د.هالة السعيد وزيرة التخطيط


وزيرة التخطيط : ميكنة 4500 مكتب صحة وقاعدة بيانات لحظية بكافة الجمهورية

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الأربعاء، 05 يوليه 2017 - 12:17 م

 قالت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن الحكومة ناقشت اليوم خلال اجتماعها الأسبوعي، تعاون بين وزارتي التخطيط والصحة في إطار توجهات لمحكمة الخدمات لإتاحة قواعد البيانات اللحظية عن المواليد والوفيات بكافة محافظات الجمهورية.   

وأضافت خلال مؤتمرا صحفيا أن هذه القاعدة تهتم بها الحكومة على رأس أولوياتها، لافته إلى أن القرارات التقسيم اتخاذها في إطار الدعم وترشيد الموارد على كافة مؤسسات الدولة  من خلال هذه القاعدة موجه الشكر لكافة العاملين بالوزارتين. 

ومن جانبه قال د.أحمد عماد الدين وزير الصحة، أن التعاون مع وزارة التخطيط يهدف إلى 4500 مكتب صحة سيتم ميكنتهم من أجل توفير الوقت والجهد فضلا عن ربط هذا الأمر بالساعة الرقمية لمعرفة المواليد والوفيات لحظيا وربطها من التضامن الاجتماعي،  بحيث يتم إدراج الوفيات في المعاشات فضلا عن فوائد أخرى للميكنة حيث يتم من خلالها نعرف حجم التطعيمات للأطفال فضلا عن معرفة أسباب الحوادث و الوفاة، والإحصاءات التي تمت خلال الأشهر الماضية ولدينا الإصابة بالشريان التاجي.


وأضاف أن من خلال منظومة الميكنة الإلكترونية يتم تقليل عدد وفيات الأمهات عقب الولادة إلى 1% حيث العمل بالمنظومة تم العمل بها لمدة عام كامل.
وأوضح أن التعداد السكاني تم إنفاق أموال كثيرة لرصده، مشيرا إلى أنه بعد تنفيذ المنظومة الجديدة لن يتم إنفاق هذه الأموال، لافتا إلى أنه طلب من رئيس الوزراء استخراج شهادة الميلاد للمقيمين خارج مصر كنقلة نوعية تأخرنا فيها ولكن اليوم يتم استخدامه في إطار مواكبه العالم .
ولفت إلى أن نظام الميكنة سيفيد كافة الوزارات والمؤسسات والمواطنين حيث أنه سيفيد في معرفة المتسربين من التعليم والتموين بطاقات التموين وسيتم ربط بشكل مباشر مع المحافظين بقاعدة البيانات فضلا عن الإفادة في التأمين الصحي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة