الدكتور أشرف منصور
الدكتور أشرف منصور


الجامعة الألمانية تمثل 42% من مشاريع ألمانيا التعليمية على مستوى العالم

علاء عبدالهادي

الإثنين، 10 يوليه 2017 - 02:47 م

أكد الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، أن الجامعة لها دور كبير في مجال التربية والتعليم، حيث قامت بعمل تدريب لــ 100 مدرس؛ لتأهيل محتويات  المناهج، وتقييم الطالب، والتعليم المختلف، كما تم افتتاح مكتبة القبة بجامعة جنوب الوادي بعد تجديدها من قبل الجامعة الالمانية بالقاهرة. 

 أكد منصور، خلال ندوة للجامعة الألمانية بفرعها ببرلين أن الجامعة لها دور كبير في مجال التربية والتعليم، حيث قامت بعمل تدريب لــ 100 مدرس؛ لتأهيل محتويات  المناهج، وتقييم الطالب، والتعليم المختلف، كما تم افتتاح مكتبة القبة بجامعة جنوب الوادي بعد تجديدها من قبل الجامعة الالمانية بالقاهرة. 

وأردف أن القبة تضم العديد من الكتب والمخطوطات والدوريات حيث تضم حوالى 712 كتاب باللغة العربية و7530 كتاب باللغة الإنجليزية والفرنسية و111 كتاب باللغات الشرقية بالإضافة لحوالي 24 خريطة توضح معالم الجغرافية المصرية والعربية وحوالى 241 نوت موسيقية وحوالى 6 مخطوطات بالإضافة إلى 17 دورية.
 
وأضاف منصور أنه منذ افتتاح الجامعة الألمانية بالقاهرة حتى الآن، هناك 4011 طالب حضروا لفرع الجامعة الألمانية ببرلين، وتعاملوا مع 265 بروفسور ألماني، للتدريس لهم.

وفي سياق متصل، أكد رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، أن الجامعة لديها أول محطة لشحن السيارات بالكهرباء في مصر، كما قامت الجامعة بحل حوالي 7 آلاف مشكلة صناعية،  منها مشكلات في مصانع السيارات، وتساعد ايضا في مجال الصناعة المصرية عن طريق استقدام الخبراء الألمان، مشيرًا إلى أن  أجهزة معمل النانو روبتكس مصعنة بالكامل داخل الجامعة الألمانية بالقاهرة، موضحا أنه يعد واحد من  أعظم 5 معامل حول العالم.
 
وسرد منصور بعض أمثلة خريجي الجامعة النابغين، ومن بينهم أكرم عبد اللطيف، والذي يعد أول رائد فضاء مصري، والمهندس حسين عادل فهمي، استشاري إدارة الأعمال ونظم المعلومات، والمتخصص في تقديم الاستشارات للشركات الكبري والمتوسطة، نظم معلومات الحكومه وقطاعات الخدمات المالية، وحصل على جائزة أفضل استشاري رئيسي من شركة IBM، وشارك في تطبيق نظام ضريبي موحد لأحد الشركات العملاقة بالإتحاد الأوروبي، وماجستير إدارة الأعمال- جامعة فيينا للإقتصاد والإدارة تخصص إدارة المشروعات، وصاحب مشروعى تحويل نظم الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية، ووضع مصر بمركز متقدم في خدمات تكنولوجيا المعلومات، كما ضمت قائمة فوربس العالمية خريجة الجامعة الالمانية غادة والي، والتى اختارتها مجلة "فوربس" العالمية، ضمن قائمة أفضل 100 مصمم جرافيك على مستوى العالم، وحصولها على جائزة "جرانشن تحت سن 30" ، ومينا بخيت في مجال الصحة والعلوم، والذى أسس (Panacea Innovation) بهدف سد الفجوة بين البحث العلمي والابتكار العلمي.

وتابع أن هناك  10% من خريجي الجامعة الألمانية يعملون في الدول الناطقة باللغة الالمانية و 7.4% يعملون في دول  ناطقة باللغة الانجليزية، موضحًا من الانجازات الاستثنائية للجامعة هو وجود 12 ألف خريج متفوق في مجالات العلوم والبحوث، كما تم تكريم 15 من خريجي الجامعة الألمانية لإنجازاتهم الاستثنائية، وذلك من خلال جائزة نجوم الجامعة الألمانية.

وأكد أشرف منصور أن طلاب الجامعة الألمانية يلتحقون بأكبر 10 جامعات حول العالم لعمل الدراسات العليا، ومن بين هذه الجامعات، جامعة اكسفورد، وكمبريدج وغيرها من الجامعات،  مضيفًا أن متوسط القبول في كليات الجامعة على مدار الأعوام السابقة 95%، وتقوم الجامعة بتمويل البحث العلمي من خلال الطلاب باليورو، وتتحمل الجامعة تكاليف باهظة.
 
وتابع، أن الجامعة الألمانية في القاهرة، تخصص 4 برامج للمنح للمتفوقين،  مشيراً إلى أن المنح الكلية للجامعة الألمانية للمتفوقين سنويا كمهمة خاصة وصلت لـ 372 من أوائل الثانوية العامة، موضحا أن هناك عشرات الطلاب حظوا بالمنح الكاملة تشمل مصاريف الدراسة والإقامة والمعيشة على مدا الأعوام الـ 15 السابقة ومهمتهم الآن تنمية كل شبر من أرض مصر، مؤكداً أن هذه المنح كانت لكل الطلاب على مستوى كافة المحافظات، منها سيناء وأسوان.
 
وأوضح منصور، أن 87% من إجمالي طلاب الجامعة الألمانية يتمتعون بالحصول على دجة أولى أو ثانية من المنح، و 52% من إجمالي طلاب الجامعة الألمانية يتمتعون بمنح إضافية لتميزهم وتفوقهم العامي بالإضافة إلى المساعدة المالية.
 
وتابع، قائلًا: "لدينا 27% من الطلاب في الجامعة الألمانية يلتحقون بجامعات عالمية لدراسة الماجستير ويتم قبولهم على الفور، وتتميز الجامعة بوجود نظام الكتروني يحكم علاقة الجامعة بالطلاب لضمان الحيادية والشفافية". 
 
 وأشار إلى أن رحلة إنشاء الجامعة الألمانية كانت حُلم راوده منذ 23 عاما، وبدأ التخطيط له، وتنفيذه على أرض الواقع، لتحتفل الجامعة هذا العام بمرور 15 عاما، على إنشائها،  مضيفًا  أن ثلث مجلس الأمناء في الجامعة الألمانية ألماني، لافتا أن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك هو من أفتتح الجامعة، ببناءا على دعوة من جيرهارد شرودر، المستشار الألماني السابق.
 
وأعلن رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية في القاهرة، أن الجامعة الألمانية  تمثل 42% من مشاريع ألمانيا التعليمية على مستوى العالم.

وتابع، أن مباني الجامعة تم تصميمها وبناؤها على أعلى طراز، موضحا أن من بين المشكلات التى واجهت الجامعة،  هو  إنشاء شبكة انترنت " ويرليس" على أعلى مستوى، وتعد الأولى في مصر عند إنشاء الجامعة، سرعات الأنترنت لم تعمل بسبب الكابل النحاس الضعيف المتصل من السنترال إلى منطقة الجامعة في التجمع، وهو لا يتحمل تلك السرعات، وتم حل المشكلة من خلال استقدام خبير ألماني وضع صندوق تكنولوجي، لضبط مدخلات ومخرجات الانترنت.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة