د.عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى
د.عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى


«عبدالغفار»: مصر حريصة على الاستفادة بالتجربة اليابانية في التعليم

مروة فهمي

الخميس، 20 يوليه 2017 - 03:59 م

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار ، حرص مصر على توطيد علاقات التعاون والشراكة مع اليابان في كافة المجالات وخاصة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا، والاستفادة من التجربة اليابانية في تحقيق التنمية المستدامة في مصر.


جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عنه نائب الوزير لشئون البحث العلمي د.عصام خميس ، خلال فعاليات ورشة عمل حول "تبادل المعرفة وتطوير مشروعات الخطط التنفيذية في مصر" بالتعاون مع الجانب الياباني، بحضور خبير التخطيط بالجايكا د. شينجي نارو ، ومساعد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري د.خالد قاسم ،  وعدد من رؤساء المراكز البحثية، ورؤساء وحدات التخطيط الإستراتيجي بالجامعات والمراكز البحثية، وقيادات وممثلي الوزارات المختلفة.


وأشار د. عصام خميس إلى زيارته لليابان لدراسة نماذج البرامج والشهادات التي يقدمها النظام الياباني، وتقييم جدوى ملائمتها مع نظام التعليم المصري في جميع مراحله، بالإضافة إلى الاطلاع على الجديد في البحث العلمي، ودور مجلس العلوم والتكنولوجيا والابتكار في اليابان، والتدريب المهني، ونقل خبرة اليابان في إدارة تمويل البحث العلمي.


كما قدم عرضًا حول "منظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار لخدمة المجتمع والتنمية" تشمل الخطة الإستراتيجية والتنفيذية الموحدة للبحث العلمي؛ بهدف تفعيل الاستفادة الكاملة من مخرجات البحث العلمي، وتحسين تنافسية الصناعة الوطنية، وزيادة نسبة المكون المحلى بھا، وذلك بالتوازي مع حفز الابتكار والاختراع الوطني، بالإضافة إلى توجيه الإنفاق على البحث العلمي للمشروعات البحثية المرتبطة بقضايا التنمية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة