تنفس الاسكتلندى ماكليش المدير الفني للزمالك الصعداء بعد أن عبر الفريق بوابة مولودية بجاية الجزائري إلى دوري المجموعات ، فقد واجه الفريق ظروفاً صعبة في تلك الرحلة تمثلث في السفر إلى مدينة بجاية لمدة سبع ساعات بالإضافة إلى كثرة الغيابات في الفريق الأبيض على رأسهم أيمن حفني وعمر جابر ومصطفى فتحي وإصابة الشناوي حراس الفريق ، بوابة أخبار اليوم التقت بالمدرب الأبيض وأجرينا معه الحوار التالي

*في البداية أقدم لك التهنئة للتأهل إلى دوري المجموعات في البطولة الإفريقية

** أشكرك ، فقد عبرنا مرحلة مهمة للغاية في هذا التوقيت الصعب ، ولعبنا مباراة جيدة للغاية أمام فريق مولودية بجاية صاحب الجمهور الرهيب الذي ظل يساند فريقه حتى اللحظات الأخيرة من المباراة ، وكان أداء الزمالك مسايراً للأجواء ، فإذا كان المستوى للفريق هبط بعض الشيء في فترات المباراة إلا إنني أرى أن الأمور تم تداركها بعد التغييرات التي تمت بمشاركة حمودي بدلاً من محمد إبراهيم أما التغييرين الآخرين فقد كانا لظروف خاصة وهى إصابة ا لحارس احمد الشناوي ومشاركة جنش بدلاً منه بالإضافة إلى مشاركة على جبر بدلاً من احمد دويدار، والآن نغلق صفحة البطولة الإفريقية ونفتح ملف الدوري.

* وهل للزمالك آمال في بطولة الدوري ؟

** بلا شك الدوري مازال طويلاً وصحيح أن فارق المنافسة مع الأهلي وصل 11 نقطة لكننا يجب أن نكافح بل نحارب حتى أخر وقت ، و على المستوى الشخصي لو كنت متقدماً بهذا الفارق من النقاط على الأهلي لكنت في حالة من السعادة.

* لاحظ الجميع انك تلعب في المباريات الأخيرة بدون رأس حربة .. لماذا ؟

** من قال هذا؟ .. فأنا في كل مباراة العب برأس حربة وهو محمود كهربا .

* لكنه ليس مهاجما صريحا ؟

** هذا من وجهة نظرك ، أما من وجهة نظري فهو رأس حربة نموذجي ، فقد كنت ابحث عن مهاجم سريع في مباراتي المولودية ، ولم تجد ذلك إلا في محمود كهربا فقد أستطاع أن يسبب الرعب لدفاع الفريق المنافس في المباراتين بالقاهرة ونحج في إحراز هدف وفى بجاية استطاع أن يمرر تمريره سحرية لأحمد حمودي وأحرز بها هدف التعادل ، بالإضافة إلى انه كاد أن يحرز هدفين في أول دقائق المباراة .

* معنى ذلك انك فقد ت الأمل في باقي المهاجمين بالفريق وعلى رأسهم باسم مرسى ؟

** ليس كذلك ، لكنني درست فريق المولودية جدياً ووجدت أنني في حاجة إلى مهاجم يمتلك سرعات لإحداث الخلخلة في دفاع المنافس وخط وسطه وهذا الدور لعبه كهربا ببراعة وكان نقطة تحول فقد أدى ذلك إلى إرباك الفريق المنافس، ومع ذلك لن العب به مهاجماً صريحاً طوال الوقت ، إلا انه يجب على باسم مرسى وأحمد حسن مكي ومحمد سالم ومايوكا أن يستعيدوا مركز الهجوم بالفريق ، وقد تابعت الجميع في الفترة الأخيرة وقد أعجبني مستوى محمد سالم وكفاحه وقد يكون له دور فى الفترة القادمة ، أما بالنسبة لباسم مرسى فهو مازال بعيداً عن مستواه وعليه أن يبحث عن الأسباب التي تجعله في هذا المستوى.

* ومن وجهة نظرك ما هو سر تراجع مستوى باسم مرسى ؟

** لا اعرف السبب ، ولو عرفته لقمت بتدريب برشلونة .. الذي يستطيع أن يجيب على هذا السؤال هو باسم مرسى نفسه.

*ومن المهاجم الذي تراه الأقوى في الدوري المصري ؟

** أعتقد أن الدوري المصري أصبح قوياً ، وهناك أكثر من لاعب متميز في مركز رأس الحربة .. وأرى أن أفضلهم هو مروان محسن لاعب الاسماعيلي لأنه مهاجم قوى ويتميز بالقوة والسرعة .فهو نموذج اللاعب الاستريكر رقم 9 .

* وهل معنى ذلك انك تتمنى أن يتعاقد الزمالك معه ؟

** أنا أتمنى أن يكون لدى أفضل المهاجمين لكنى لن اطلب التعاقد مع مهاجم جديد .. فالفريق به مهاجمين متميزين لكنهم يحتاجون إلى الرغبة والطموح في إثبات الذات.

* وهل تخشى أن يقع الزمالك في مجموعة الأهلي ؟

** قال مبتسماً ، الأهلي فريق كبير وأرى وجود الأهلي والزمالك معاً في مجموعة واحدة بدوري الإبطال أمر لا يخدم الفريقين ، لكن إذا حدث وجاء الفريقان معا .. فاقول أهلا بالمنافسة الشريفة .. فالزمالك عبر الظروف الصعبة والتى تمثلت فى الاصابات الكثيرة مثل إصابة الشناوي ومصطفى فتحي وعمرو جابر وأيمن حفني وغياب باسم مرسى ، وعندما يعود هؤلاء للفريق سيكون هناك تنافسا كبيرا للغاية .

* ماذا كان شعورك عند إصابة الحارس احمد الشناوي ؟

** بالطبع شعرت بالقلق لكنى كنت واثقاً في قدرات الحارس محمود جنش فهو صاحب مستوى رائع لكن أزمته انه يتواجد مع الشناوي حارس المنتخب المصري الأول.

* وما المكاسب التي حققها الزمالك غير التأهل لدوري المجموعات في رحلة الجزائر ؟

** اعتقد أن الفريق استفاد كثيراً من مباراة بجاية حيث انه لعب تحت الضغط الجماهيري الكبير ، فجمهور المولودية لا يعرف الهدوء طوال المباراة ، وكانت تلك الأجواء فرصة لنا للتمرس عليها مستقبلاً ، وكم كنت أتمنى أن تعود الجماهير لحضور المباريات لأن الزمالك له جمهور غفير ويجب أن تسانده.

* ولماذا لم يشارك شيكابالا في المباراة الأخيرة ؟

** شيكابالا لاعب كبير ويمتلك الخبرات العميقة ، وهو له دور مهم داخل وخارج الملعب وكنت أتمنى مشاركته أمام المولودية لكن إصابة الحارس احمد الشناوي أجبرتني على عدم مشاركته.

* هناك من يردد أن مرتضى منصور يتدخل في الشئون الفنية ؟

** هو رئيس النادي ويعرف جيداً واجبات عمله وارى انه حقق النجاح في المجال الاداري ، ويقدم للجهاز الفني كل الدعم والعون وهو أمر حميد للغاية ، لكنه لا يتدخل في شئون عملي فانا المدير الفني واختار التشكيل المناسب للمباريات ، واعتقد انه فوجئ مثل الجميع بمشاركتي لكهربا في مركز رأس الحربة.

*هل ستطلب تغييرات في الجهاز الفني بعد رحيل إسماعيل يوسف ؟

** في الحقيقة العلاقة بين وبين باقي أفراد الجهاز الفني حميمية للغاية وهم متميزون جداً سواء محمد صلاح المدرب العام وموسى الحبشي وأيمن طاهر مدرب الحراس وأيضاً عبد الحليم على مدير الكرة الذي يحظى بحب جميع اللاعبين ، وأيضاً علاقتي قوية مع إسماعيل يوسف ققد أدى دوراً مهما مع الفريق ولم اطلب رحيله.

*وماذا تقول عن رحلة الفريق للجزائر ؟

** كانت تجربة مهمة للغاية وعبرنا محطة قوية ، وأما الأمر المثير إنني لم أتوقع أن نقطع 250 كيلو متراً في سبع ساعات ونصف من الجزائر العاصمة وحتى بجاية.

* وفى النهاية ما هو انطباعك عن مصر ؟

** مصر بلد عظيم وحضارة رائعة ، فقد زرت المتحف المصري والأهرامات ، وانتم شعب طيب.