القوات المسلحة ترعى المتفوقين والنابغين لخلق كوادر قادرة على الابتكار
القوات المسلحة ترعى المتفوقين والنابغين لخلق كوادر قادرة على الابتكار


القوات المسلحة ترعى المتفوقين والنابغين لخلق كوادر قادرة على الابتكار

محمد محمود فايد

الإثنين، 31 يوليه 2017 - 11:46 ص

نظمت الكلية الفنية العسكرية المعرض العلمي السنوي للكلية الفنية العسكرية، والجلسة الختامية للمؤتمر الدولي الثاني لبحوث أعضاء هيئة التدريس وابتكارات الطلبة بمرحلة البكالوريوس. 

وقد توسعت المبادرة هذا العام لتبنى الموهوبين فى كافة العلوم الأساسية بما يساهم في خدمة أغراض البحث العلمي للنهوض بالوطن في كافة المجالات، وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، لاكتشاف ورعاية المتفوقين فى الرياضيات من طلبة المدارس الثانوية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والكلية الفنية العسكرية. 

وأكد اللواء دكتور مهندس مصطفى عبد الوهاب مدير الكلية الفنية العسكرية، أن انعقاد المؤتمر الثاني لبحوث وابتكارات الطلاب أصبح تقليد منذ أن بدأ فى يوليو من العام الماضي ولاقى نجاحا وإقبالا كبيرا. 

وأضاف أن المؤتمر يتميز بإعطاء الفرصة للطالب لممارسة البحث العلمي مع معلمه، إضافة إلى عقد مسابقة دولية فى مجال أنظمة المركبات الغير مأهولة والتي تعتمد عليها المسابقة حيث تشمل كل أنواع المركبات سواء أرضية أو جوية أو بحرية.

وأشار اللواء مصطفى عبد الوهاب، إلى أن هناك جامعات كثيرة تشارك في المسابقة مثل جامعات الإسكندرية والزقازيق والمنوفية وأكاديمية البحث العلمي؛ مشيرا إلى أن مشروع تخرج طالب الفنية العسكرية يجب أن يشارك فيه طلاب للخروج بشكل جيد وحتى يكتسب الطالب خبرة كافية.  وأكد مدير الفنية العسكرية أن تطوير منظومة التعليم يشمل كافة الأشكال منها المناهج بحيث تشمل كل المناهج بما يتناسب مع التطور والتحديث في كافة دول العالم وحتى يكون الخريج قادر على استيعاب الأنظمة الحديثة، مضيفا أن تطوير المناهج يجب أن يعتمد على التفاعل بين الطالب ومعلمه والاعتماد على مهارة التفاعل وثقل المهارات .  

وأوضح "عبد الوهاب" أن الطالب يقضي وقتا كبيرا في معامل الكلية مما يكسبه خبرة إضافية ويجعله في خلال عام يستطيع معرفة كثير من التفاصيل بالتعاون مع زملائه من الكلية نفسها ومن الجامعات المدنية مما يكسبه قدرة على الابتكار، مشيرا إلى أنهم يختارون أفضل العناصر من بينهم لتمثيلهم فى المسابقات الدولية؛ مؤكدا أن الطالب في الفنية العسكرية يتميز بالانضباط وحسن الخلق والشجاعة في اتخاذ القرار.

وعن المؤتمر الثاني لبحوث وابتكارات الطلاب، قال "عبد الوهاب" إن هذا العام يشهد مشاركة 12 جهة خارجية من عدة دول عربية وأجنبية مثل "السعودية والأردن وأسبانيا"، وسيتم تكريم الفائزين من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة، مشيرا إلى أن الفائز هذا العام هي جامعة الإسكندرية مما يدل على المصداقية في التحكيم والدقة في الاختيار . 
وأوضح مدير الفنية العسكرية، أن هناك حدث يعلن لأول مرة وهو اختيار المتميزين والعباقرة في مجال الرياضيات ورعايتهم حيث تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لاختبار طلاب وعقد امتحان خاص شارك فيه 7300 طالب تم اختيار 600 طالب للتقدم الفنية العسكرية، بالإضافة إلى 300 من أوائل الثانوية العامة ليصبح العدد 900 طالب. 

وأكد "عبد الوهاب" أن الكلية استقبلت الطلاب وأسرهم بالفعل ووصل العدد لأكثر من 3 آلاف وتم اختبار الطلاب، وأعلن فوز 100 طالب بالمبادرة من خلال تدرج في صعوبة الامتحان بحيث يتم اختبار المائة طالب أيضا وذلك للوصول لأفضل المستويات . 

وأضاف اللواء عبد الوهاب، أنه سيتم دراسة منظومة مع الجهات المعنية لرعاية الطلاب المتميزين مدى الحياة ودعمهم في مجالاتهم، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم بذلت مجهودا كبيرا في تجهيز الطلاب و لذلك فهي المسؤولة عن الإعلان ضمن الفريق الواحد. 

وأكد أن العام المقبل سيشهد تعميم المبادرة بضم العلوم الأساسية الأخرى وكذلك تعميم المراحل لتشمل الابتدائية والإعدادية للوصول للطالب المتميز ووضع منظومة للرعاية ودعم المتميزين. 

وكشف مدير الفنية العسكرية أن هناك تقليد يتبع منذ أربع سنوات وهو الذهاب للطلاب الأوائل بالثانوية العامة وعرض دخولهم الكلية الفنية العسكرية وذلك لمواكبة التطور والمنظومات الحديثة للتسليح والذي تم إنشاء الكلية من أجله لبناء جيش وطني قوي .  

‏وأوضح اللواء مصطفى عبد الوهاب، أن هناك تعاونا مع كبرى جامعات العالم حتى أنه تم تخصيص طائرة خاصة للطلاب في أحد المسابقات بالولايات المتحدة وسافر الطلاب من الكلية وجامعة مدنية أخرى وشاركوا في المسابقة، وذلك حرصا على توفير كافة سبل الدعم المادي والمعنوي للطلاب وذلك حتى يصلوا لمستوى متميز في المسابقات.
 
‏من جهتها قالت إيمان شديد مسؤولة فرق الموهوبين، إنها شاركت بثلاثة فرق بواسطة مركز خاص لتنمية مهارات الطلاب وشعرت أن "الفنية العسكرية" تمثل صرحا عملاقا، مشيرة إلى أن الكلية قادرة على صناعة منافسة قوية والعمل على وضع نظام في المنافسة. 

وفي ذات السياق قال ‏إيمانويل اسكندر، أحد الطلاب المشاركين في مسابقة الموهوبين من المدرسة التجريبية نبع الفكر بالإسكندرية، إنه علم بالمسابقة من خلال مدرس الرياضة بمدرسته الذي رشحه ودخل الاختبارات وواصل حتى المشاركة اليوم، ووصوله لمرتبة متقدمة في المسابقة .

ويقول طالب مقاتل محمد علاء محمد بالكلية الفنية العسكرية إنه حاصل على المركز الأول في مسابقة الكلية لـ "الأنظمة غير المؤهولة"، والمركز الرابع عالميا فى مسابقة "مستكشف صحراء المريخ"، موضحا أن فكرة المشروع هو عمل مركبة آلية لاسلكية للتحكم بها وتوجهيهها عن بعد باستخدام الكاميرات، وذلك لاكتشاف الصحراء والقيام بالأعمال الخطرة التى يصعب على الإنسان القيام بها والسير في المنحدرات والمرتفعات الخطرة، فضلا عن القدرة على كشف الألغام والسيطرة عليها، مشيرا إلى أن الجهاز يستطيع حمل أوزان تصل إلى 5 كيلو جرامات.

وأشار إلى أنه اشترك بالمشروع في مسابقة "مستكشف صحراء المريخ للجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية"، وحصل على المركز الرابع من أصل 64 جامعة مشاركة من جميع أنحاء العالم.

أما محمد أحمد فيقول إنه يشارك في المسابقة بغواصة آلية، يتم التحكم بها عن بعد للاستخدام في عمليات الاستكشاف البحري، مثل الكشف عن أعطال كابلات الانترنت، والكشف عن أعطال السفن وغيرها من التطبيقات الموجودة تحت الماء، حيث أنها تستطيع النزول في أعماق يصعب على الإنسان النزول إليها بجانب الدقة فى تنفيذ المهام المطلوبة.

وأوضح أن الغواصة لها العديد من الاستخدامات، ومنها الاستكشاف والاستطلاع البحري، الحصول على معلومات حول البيئة البحرية، وتصوير الأفلام الوثائقية، وأيضا التنقيب عن الآثار تحت سطح الماء، وصيانة كابلات الانترنت وأعطال السفن.

ويقول أحمد مجدي أول كلية تعليم صناعي وأحد المشاركين في المعرض السنوي للكلية الفنية العسكرية،إنه يشارك بتطوير مجال تصميم الدائر الالكترونية وزيادة دقة الطباعة، حيث قام بصناعة الألواح الالكترونية المطبوعة الخاصة بالدوائر الالكترونية بأقل مجهود وأقل تكلفة وبأعلى دقة ممكنة وأسرع وقت.

كما يقول المهندس وليد محمد سيد أحد المشاركين في المعرض،إنه شارك بابتكار "سخان الطابعات الذكي"، مشيرا إلى أن الهدف هو تصميم سخان يعمل فى الطابعات الرقمية "ليزر- حبر نفاث" يوفر الطاقة المستهلكة، ويحافظ على البيئة باستخدام طريقة مبتكرة عالميا.

وأشار إلى أن التصميم عبارة عن سخانات فرعية ذات مساحة صغيرة يتم التحكم بها بطريقة منفصلة طبقا لوجود الأماكن السوداء على الورقة.

وأضاف أنه شارك بالمشروع في معرض "دروبا" الدولي للطباعة في ألمانيا ، كما أنه حصل على الميدالية البرونزية معرض جنيف الدولى للاختراع، كما حصل على الجائزة الكبرى من الجمعية الألمانية للمخترعين.

ومن جانبه أكد الطالب مقاتل حسام صدقي قسم الهندسة المعمارية بالكلية الفنية العسكرية، أن المشروع الذي يشارك به في المعرض هو "المكتبة الوطنية بالعاصمة الإدارية الجديدة"، كاشفًا أن المساحة الكلية للمكتبة ستكون على 40 فدانا، ويوجد بها مساحات لاستيعاب أكثر من 120 ألف كتاب مطبوع، بخلاف الكتب الالكترونية.

وأضاف أنه اعتمد فى التصميم على أسلوب "العمارة البارامترية"، مشيرا إلى أنه تتضمن صالات عرض، وقاعات مؤتمرات، وأماكن مخصصة للاطلاع "مغلقة ومفتوحة"،وقاعات محاضرات، وجراج مخصص للسيارات تحت الأرض، ومهبط للطائرات.

من جهتها، قالت إيمان شديد مدير مركز ديسكفارى للعلوم والتكنولوجيا،إن الهدف من المركز هو "التعليم من أجل الابتكار"، مشيرة إلى أنه يتم قبول الأطفال بداية من سن 5 سنوات، ويتم التقديم لهم عن طريق الصفحة الرسمية للمركز على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك"، أو من مقر المركز، كما أنه يتم تنظيم لقاءات للحديث مع مع الطفل بشكل ودى للوقوف على المستوى والمجال الذى قد ينجح ويتطور به، من أجل تنمية ذلك فى الطفل منذ الصغر.

وأوضحت أن هناك مجالات لتصميم الروبورت والبرمجة، والليجو روبورت، مشيرة إلى أن المركز يقدم ذلك بأسعار ركزية للغاية ، ويرغب فى التعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وقالت سالى عصام من مركز ديسكفارى للعلوم والتكنولوجيا، أنه يتم تنظيم دورات فى الموسيقى والفن والرسم، مشيرة إلى وجود محاضرين أجانب فى المركز، حيث نسعى لمعرفة ميول واتجاهات الأطفال لمساعدتهم على التفوق، فضلا عن وجود دورات لجميع اللغات وبأسعار مخفضة للغاية.

وأشارت إلى أن الأمر لا يتوقف على الأطفال فقط،، لكن هناك أيضا دورات فى البحث العلمى، وميكانيكا السيارات ، مشيرة إلى أن المركز يستقبل الأطفال من كافة المحافظات، ويشاركون فى المعرض بعدد من الأطفال المتفوقين والمبتكرين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة