صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نقيب الفلاحين يطالب بتحديد سعر مناسب لتوريد محصول قصب السكر

عادل إسماعيل

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 - 10:32 ص

طالب نقيب عام الفلاحين حسين عبدالرحمن، الحكومة بضرورة تحديد سعر مناسب لطن قصب السكر في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الانتاج.

وأوضح أنه يجب أن يصل  سعر طن قصب السكر إلى 1000 جنيه مشيراً إلى أن تحديد هذا السعر لطن قصب السكر جاء بناءً على  دراسة حقيقية حتى يمكن تحقيق هامش ربح مناسب للفلاح البسيط فى ظل ارتفاع تكلفة زراعة الفدان خلال الموسم الحالى التى تتخطى الـ 25 الف جنيها للفدان .

 وأرجع عبدالرحمن، انخفاض كميات القصب الموردة إلى مصانع السكر بحوالى 1.250 مليون طن خلال موسم 2017 بسبب تدني سعر توريد العام الماضى الـ 620 جنيها الحالي لم يكن مجزيا لافتا أن الفلاحين وافقوا على التوريد مراعاة لظروف البلد الاقتصادية كما أن من خسر فى زراعة محصول القصب هذا العام لن يزرع قصب مرة أخرى لانه محصول سنوى أى لا يمكن للفلاح أن يزرع أى محصول آخر خلال السنة عكس محصول البنجر الذى يتم زراعته مرتين فى السنة مؤكدا على أنه يجب أن يكون السعر مجزي حتى لا تقل المساحات المزروعة وتتجه الحكومة إلى الاستيراد من الخارج مما يزيد من اعباء ميزانية الدولة .

يذكر أن إحصائيات وزارة التموين تؤكد أن الإنتاج المحلي من قصب السكر يكفي حوالي 75% من الاحتياجات وأن شركة السكر والصناعات التكاملية تنتج منها مليونًا و100 ألف طن من قصب السكر وتنتج حوالي 400 ألف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة