الكاتبة علا سمير الشربيني
الكاتبة علا سمير الشربيني


زينات صدقي تطل علينا في كتاب "مدموزيل من فضلك"

نادية البنا

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 - 04:45 م

صدر حديثا عن مؤسسة يسطرون للطبع والنشر كتاب "مدموزيل من فضلك" للكاتبة علا سمير الشربيني، وهو عبارة عن مجموعة تحمل 14 قصة قصيرة، بالإضافة إلى خاطرتين.


القصة التي يحمل الكتاب اسمها، استوحت الكاتبة عنوانها من "إفيه" شهير للفنانة الكوميدية الراحلة زينات صدقي من فيلم "أنا وحبيبي"، والجديد هنا هو كتابة معالجتين مختلفتين لنفس القصة: (مدموزيل من فضلك)، و(الوجه الآخر للعملة). 


وعن ذلك تقول الكاتبة: "كثيرا ما نقرأ قصة أو نشاهد عملا دراميا، لكننا نشعر أنه ربما لو تصرف بطل العمل بشكل مختلف، واتخذ قرارات أخرى، لاختلفت حياته واتخذت مسارا جديدا، ولاختلفت نهاية العمل، بعضنا يفضل المعالجات الميلودرامية المغرقة في الواقعية، والبعض الآخر يبحث عن التفاؤل والأمل ورؤية نصف الكوب الممتليء. 


وهنا قررت أن أقدم للقارئ معالجتين مختلفتين لنفس القصة، وفي كل منهما تتخذ البطلة اتجاها مختلفا في حياتها، وتصدر ردود أفعال مناقضة للمعالجة الأخرى تجاه نفس الظروف، فتختلف حياتها اعتمادا على قراراتها وتفاعلها المتباين مع الحياة في كل مرة.


والرسالة هنا ليست موجهة فقط للمرأة التي تعيش نفس ظروف البطلة، بل هي رسالة عامة للجميع: حتى لو أحاط بك اليأس والحزن، يمكنك ألا تستسلم وأن تجد دوما طريقك للحياة بسعادة وتفاؤل، وبلا أدنى إحساس بالنقص، والقرار لك في النهاية ".


ومن القصص الأخرى التي تشملها المجموعة: "بعد النهاية" – "وتسألني من أكون؟" - "الأعداء" – "حدث في مثل هذا اليوم" – "بداية قصة" – "نسيم الحرية"- "الأصيل"، وهناك أيضا "سوء تفاهم خالد" و"نساء لا تستحق الحب"، وكل منهما تحمل عددا من القصص القصيرة جدا تحت عنوان وفكرة واحدة.


علا سمير الشربيني خريجة كلية الألسن – قسم اللغة الإيطالية، ورغم أن هذا الكتاب هو أول أعمالها الورقية، إلا أنها عملت لسنوات ككاتبة ومحررة ومترجمة في مجال المحتوى الإلكتروني، من خلال موقع gn4me.com، وشاركت في إعداد المحتوى لموقع ياهو مكتوب، كما أن لها مدونتها الإلكترونية منذ عام 2008، ولها كذلك خبرة طويلة في مجال الإعداد الإذاعي، وهي أيضا هاوية للرسم، وقامت برسم غلاف كتابها بنفسها، ثم أكمل مصمم الجرافيك الشاب مصطفى كريم العمل، ليخرج لنا بغلاف جذاب ومعبر عن عنوان ومضمون الكتاب.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة