فيديو| أفضل 10 مشاهد افتتاحية بتاريخ السينما.. «ريشة فورست» الأبرز

حسن عادل

الإثنين، 28 أغسطس 2017 - 04:00 م

عادة ما يتحمل المشهد الأول مهمة حسم قرار المشاهد بدرجة كبيرة، هل سيشاهده أم سيبحث عن آخر؟، إلا أن بعض الأفلام نجحت مشاهدها الأولى في جعل المشاهدين يتعلقون بها، وحفظ حوارها بالكامل، ومشاهدة الفيلم من أجل بدايته العالقة بالأذهان.

جنرال نازي يطارد اليهود الغاضبين، وميلاد ملك جديد، واستعراض يجمع كل النجوم، وقصة حب تنتهي في الدقائق الأولى للفيلم، كلها مشاهد شكلت ذكرى لا تنسى لأفلام شكلت حبنا للسينما، وكانت خطوتنا الأولى في رحلتنا مع الأحداث.

«بوابة أخبار اليوم» تقدم تقريرًا بأفضل 10 مشاهد افتتاحية خلال الـ25 عاما الأخيرة في تاريخ السينما العالمية:

Goodfellas
ثلاثة أشخاص يسمعون ضوضاء قادمة من حقيبة السيارة، فيتوقفوا على جانب الطريق، ليكتشفوا أن الضوضاء قادمة من أحد الأشخاص الذين قاموا باختطافه لا يزال على قيد الحياة، ليبدأ أحدهم بطعنه والآخر يطلق عليه الرصاص.

كان هذا المشهد الافتتاحي لفيلم مارتن سكورسيزي Goodfellas ليكشف أن الجميع ينتظر واحدًا من أكثر الأفلام ذات مشاهد العنف.


Nine
واحد من أبرز الأفلام الاستعراضية في التاريخ، والذي يحكي قصة المخرج جويدو كونتيني الذي يعاني من عدم قدرته على تقديم عمل جديد ليبدأ بالبحث عن مصدر إلهامه في العلاقات الكثيرة التي مرت في حياته.

ويبدأ الفيلم باستعراض يجمع العديد من الممثلات، ومنهن نيكول كيدمان وبينلوب كروز، وماريون كوتيار، وصوفيا لورين على موسيقى Andrea Guerra، لتكون أفضل بداية لفيلم مليء بالاستعراضات.

The matrix

فيلم الخيال العلمي الأشهر في الحقبة الأخيرة، والذي يبدأ ببطلته آن موس وهي تحاول الهرب من أحد الأشخاص المجهولين، وتبدأ بالقفز فوق أسطح ناطحات السحاب، وتحطم الجدران في مشهد نجح في جذب اهتمام الجميع للفيلم من أول مرة شاهدوه فيها.


Up

ويعد فيلم «الإنمي» الوحيد الذي تم ترشيحه لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم، ويبدأ بقصة حب إيلي وكارل التي انتهت في الدقائق الأولى من الفيلم، إلا أنها ظلت عالقة بأذهان الجميع لفترة طويلة حتى أن البعض نسى تكملة قصة العجوز كارل التي أكلمها الفيلم.


The Lion King
وهو فيلم الطفولة الذي يحمل ذكريات جيل كامل تبدأ بالظهور بمجرد الاستماع إلى الموسيقى الخاصة بأغنية Circle of Life، والتي لم تكن في المشهد الأول الذي جمع الأخوين موفاسا وسكار بالفيلم إلا أنها كانت الأبرز الذي جعلت الجميع يرغب في مشاهدة الفيلم حتى نهايته.


Inglourious Basterds
فيلم للمخرج كونتين تارانتينو، ويبدأ بظهور الكولونيل النازي هانز لاندا الذي يبحث عن اليهود الهاربين ويقوم بقتلهم إلا أنه كسر قواعده لأول مرة بتركه للطفلة «شواسانا» كي تهرب بعد قتل أسرتها، ويقف مبتسما ليقول لها سنلتقي مرة أخرى.

وكان مشهد البداية كفيلا بمنح الممثل كريستوف فالتز جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.


Forrest Gump
أحد أفلام عام 1994 الخالدة في تاريخ السينما، والذي بدأه المخرج روبرت زيميكس بمشهد الريشة الشهير التي تسقط بجوار قدم فورست جامب المتسخة وهو يجلس على محطة الأتوبيس لنكتشف أن هذا المشهد في منتصف أحداث الفيلم وليس مجرد البداية. 

واختار زيميكس أن تكون الريشة التي احتفظ بها فورست في بداية الفيلم هي نفسها التي تنهي مشاهده وتعود للطيران مرة أخرى.


Saving Private ryan
الفيلم الحربي الأفضل في التاريخ لدى البعض، والذي يبدأ بمعركة حربية لمجموعة كبيرة من الجنود المتواجدين على متن أحد القوارب، لتبدأ الرصاصات في اختراق رؤسهم، وسط مشاهدة بطل الفيلم توم هانكس لكل الجنود المقتولين.

وكسر المخرج ستيفن سبيلبرج كل التابوهات الخاصة بالأفلام الحربية في Saving Private ryan؛ حيث بدأ الفيلم بالمعركة الأكبر ليشد انتباه الجميع الذين تسألوا عن القصة التي سيتناولها فيما بعد.


La La Land
C Another Day of SunC الاستعراض الذي قرر المخرج داميان شازيل أن يبدأ به فيلمه La La Land وهو الاستعراض الذي لم يظهر به اي من أبطاله إلا أنه كان الافتتاحية الأمثل للفيلم الذي مثل عودة الأفلام الموسيقية الجيدة مرة أخرى.


The Dark Knight
الجزء الثاني من ثلاثية كريستوفر نولان الشهيرة والتي تعد أفضلهم، ويبدأ المشهد بالـ«جوكر» الذي يقف مشاهدا أحجيته التي وضع قطعتها الأولى تكتمل، والجميع وهم يقتلون بعضهم، ويختتم بجملتها الشهيرة «ما لا يقتلك يجعلك غريبا».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة