كسوة الكعبة
كسوة الكعبة


فيديو| مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 31 أغسطس 2017 - 08:21 ص

بدأت مراسم استبدال كسوة الكعبة، فجر الخميس، على يد 86 فنيا وصانعا كتقليد من قبل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مثل هذا اليوم من كل عام.

وأنزل منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد صنع من الحرير الخالص.

وبدأت عملية استبدال الكسوة بنقل الثوب الجديد إلى المسجد الحرام والمكون من 4 جوانب مفرقة وستارة الباب، ثم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة، ثم فردها على الجنب القديم وتثبيت الجنب من أعلى بربطها من العراوي وإسقاط الطرف الآخر من الجنب.

وبعد الانتهاء من ذلك جرى تركيب ستارة الباب بعمل فتحة بقدر مساحة الستارة في القماش الأسود وعرضه 3.30 متر، ومن ثم عمل 3 فتحات في القماش لتثبيت الستارة من تحت القماش، وتم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب.

وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء بطريقة «الجاكارد» كتب عليها لفظ «لا إله إلا الله محمد رسول الله»، و«سبحان الله وبحمده» و«سبحان الله العظيم»، و«يا حنان يا منان يا الله»، وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها وعلى ارتفاع تسعة أمتار من الأرض وبعرض 95 سنتيمترًا بحيث يثبت حزام الكعبة المشرفة، وتستبدل مرة كل عام، بينما كسوتها الداخلية ذات اللون الأخضر، لا تستبدل إلا على فترات متباعدة حسب ما تدعو إليه الحاجة لعدم تعرضها للعوامل الجوية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة