12 تصريحًا ناريًا عن استفتاء كردستان.. «إعلان حرب» و«جالب للفوضى»

حسن عادل

الإثنين، 25 سبتمبر 2017 - 02:57 م

«إعلان حرب»، «سيجلب الفوضى للمنطقة»، «اتركوا لنا الحرب» تصريحات متبادلة حول قضية واحدة تشغل الرأي العام العالمي منذ شهور، وهي التصويت على انفصال إقليم كردستان عن العراق.

منذ أن أعلن حاكم إقليم كردستان مسعود برزاني عن نيته المضي قدمًا في إجراء استفتاء – لم تعترف به دول العالم- وبدأت حرب التصريحات المتبادلة بين برزاني وقادة إقليم كردستان، وبين عدد من المسئولين العراقيين، ومع اقتراب موعد الاستفتاء خرجت العديد من الدول التي تتواجد بها الأقليات الكردية كتركيا وإيران بتصريحات شديدة اللهجة محذرة من النتائج التي قد يؤدي إليها الاستفتاء.

تقدم بوابة أخبار اليوم في التقرير التالي أبرز 12 تصريحَا خرجت خلال الفترة الأخيرة حول استفتاء كردستان.

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي: «استفتاء كردستان غير قانوني ويجب على حكومة الإقليم أن تقوم بإلغائه».

الحكومة العراقية: « على الأكراد أن يقوموا بتسليم النقاط الحدودية والمطارات الدولية التي يسيطرون عليها، وعلى الدول أن تتوقف عن تجارة البترول مع الأكراد».

نوري المالكي نائب رئيس الوزراء العراقي: « استفتاء كردستان بمثابة إعلانًا للحرب على وحدة الشعب العراقي».

مسعود برزاني حاكم إقليم كردستان: «إذا لم نكن شركاء مع العراق إذًا دعونا نكون جيران جيدون، فالنظام الكردستاني سيكون مستعدا تمامًا للتفاوض مع بغداد عقب انتهاء الاستفتاء.. كل ما نريده هو أن نظهر إرادة شعبنا للعالم وفخور بالمشاركة في هذا اليوم التاريخي».

محمود سنجاوي قائد قوات البشمركة: « اتركوا لنا الحرب.. خطوطنا محمية.. فالخطوط الأمامية للقتال وصناديق الاقتراع لنا الآن».

رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني: « نحن لا نمثل أي تهديد لأحد وأتمنى أن تتعامل تركيا مع استفتاء كردستان بهدوء، فشعبنا يريد التعبير عن رأيه».

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: «سنغلق حدودنا مع إقليم كردستان، وسنوقف صفقات البترول، وسننتظر لنرى لمن سيبيعون لهم بترولهم.. وإذا تعرضنا لأي خطر قادم من حدودنا مع سوريا والعراق فكل الخيارات ستكون مطروحة.. فاستفتاء كردستان ليس دستوري».

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: « تركيا ستتدخل إذا تم استهداف الموطنين التركمان في العراق فنحن من نحمي تلك الأقلية».

الرئيس الإيراني حسن روحاني: «استفتاء كردستان سيجلب الفوضى للمنطقة، وسيؤدي إلى إحداث تغيرات جغرافية في المنطقة مما قد يجلب توترات ونزاعات خطيرة».

وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون: « استفتاء كردستان خطأ، سيؤدي إلى تشتيت الجهود التي تبذل من أجل هزيمة تنظيم داعش الإرهابي».

وزارة الخارجية المصرية، أعربت في بيان لها عن قلقلها الشديد بسبب استفتاء إقليم كردستان العراق، وتابعت أن قلقها نابع بالأساس من الحرص على وحدة واستقرار دولة العراق، واستمرار رابطة الأخوة التي تجمع كافة أطياف الشعب العراقي.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: « ندعم الحقوق المشروعة للشعب الكردي من أجل الحصول على دولتهم».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة