ملاحة سبيكة
ملاحة سبيكة


خير سيناء.. مليون طن من أجود أنواع الملح في العالم بـ «ملاحة سبيكة»

صالح العلاقمي

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 - 11:37 م

صالح العلاقمي 

تمتاز ملاحات شمال سيناء،  ببعدها عن مصادر التلوث المختلفة ( صناعي – زراعي – صحي )، وتقع  الملاحات بالمحافظة ومن بينها ملاحة  سبيكة وعلى يمين الطريق الرئيسي ( العريش – القنطرة ) حتي مناطق بئرالعبد. 

وأعلن المهندس محمد ابراهيم يونس، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للملاحات والعضو المنتدب، عن تشغيل ملاحة سبيكة بكامل طاقتها ،

وخلال الأيام المقبلة، سيتم تشغيل ملاحة سبيكة بكامل طاقتها، حيث من المنتظر أن تكون طاقتها الإنتاجية تبلغ مليون طن من الملح سنويا، حيث تقوم الشركة بتصدير الملح عن طريق ميناء العريش البحري.. في التقرير التالي نرصد أبرز المعلومات عن ملاحة سبيكة في عيد تحرير سيناء..

صناعة الملح

إقرأ أيضا| هبة من الله.. المناطق السياحية في سيناء «عالمية بامتياز»

وأكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة المحافظ ، على أن ملاحات سبيكة،  تتمتع بمصادر تغذية طبيعية ومتجددة للملاحة وذلك لقربها من ساحل البحر المتوسط وبحيرة البردويل.. وأكد على أن ملح سبيكة تشتهر بالجودة في دول حوض البحر المتوسط ويعتبر من أجود أنواع الملح في العالم، علاوة على دخوله في صناعة البتروكيماويات بنسبة تصل إلى 30%، ولفت  إلى أن إعادة تشغيل ملاحة سبيكة بكامل طاقتها يعد إضافة إلى مختلف القطاعات التنموية على أرض المحافظة. 

كما أن صناعة الملح ، تبدأ من مصدر التغذية الرئيسي للملاحة وتتمثل  في " مياه البحر  المتوسط ، ومياه بحيرة  البردويل وبذلك تستمد جميع الملاحات مياه نظيفة ومتجددة عن طريق قنوات التغذية   ،للوصول إلى التركيز الملحي لترسيب كلوريد الصوديوم" لتتكون طبقة ملح طعام مطابقة للمواصفات القياسية المناسبة. 

وأكد المحافظ ، علي أن المرحلة القادمة ستشهد طفرة تنموية كبيرة في شمال سيناء  ،  من خلال إنشاء وتطوير عدد من المشروعات التنموية والخدمية الكبيرة، وعلى رأسها ميناء العريش البحري وخط السكة الحديد والمدن الجديدة والتجمعات التنموية والزراعية.

وأشار إلي أن تطوير ميناء العريش البحري سينقل المحافظة نقلة حضارية وتنموية كبيرة، لما له من مردود اقتصادي كبير في تصدير المنتجات السيناوية وعلى رأسها الملح.

 

أشهر الملاحات في مصر

إقرأ  أيضا| ميناء العريش.. ملاذ الناقلات العملاقة على أرض سيناء

وقال المهندس جيولوجي عمر الكاشف، إن أشهر الملاحات في مصر هي ملاحة سبيكة الموجودة غرب العريش والتابعة لشركة النصر للملاحات، و تنتج ملح الطعام الفاخر الذي يتم تصديره إلى الأسواق العربية والأفريقية والأوروبية من خلال مصانع ملح الطعام..
وتضم قائمة الملاحظات الموجودة بشمال سيناء أيضا ملاحة "سيناء سولت" "كريستال الإسماعيلية"، "سيناء الدولية"، "الروضة الكفراوى"، "الشركة المصرية لتكرير الملح"، "العجرة لتكرير الملح" و"ملاحة القطرات".

وأضاف  أن هناك "10" خطوط إنتاج الملح تخضع جميعها لإجراء كافة التحاليل، كما أن الملح الخام المنتج يصلح لكافة الأغراض، ويبلغ متوسط إنتاج الملاحات بالمحافظة مليون طن سنويا من أجود أنواع الملح في العالم ، ويتم تصدير جزء كبير منه عن طريق ميناء العريش وميناء دمياط والباقي يتم توزيعه محليا.

أحدث أساليب التكنولوجيا

إقرا ايضا| في ذكرى تحرير سيناء.. أبناء أرض الفيروز يتحدثون عن «التعمير والتنمية»

وأضاف الجيولوجي حسن خليل ، أن المحافظة تحرص على تطبيق أحدث أساليب التكنولوجيا الحديثة في الاستخراج والحفاظ على المخزون الاستراتيجي لهذه المحاجر بهدف تنشيط حجم الاستثمار خاصة في قطاع الملاحات.

 مشيرا إلى أن  برامج التطوير تشمل إضافة مساحات جديدة لعمل احواض جديدة لزيادة عمليات التركيز والترسيب لزيادة إنتاجية  الملح، ويدعم ذلك وجود مسطحات مائية مناسبة وظروف مناخية مناسبة على مدار العام   .

حيث يتم إنتاج ملح طعام مطابق للمواصفات القياسية المصرية ،و تشمل أعمال التطوير وإقامة المصانع و إن إقامة  هذة المشاريع توفر أكثر من  3000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة