هل يصبح الملك سلمان «قاسم أمين» السعودية !؟

منى إمام

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 - 01:59 م

حصلت المرأة السعودية على اهتمام كبير من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي ساهم  في تمكين المرأة السعودية بجوانب مختلفة في المجتمع السعودي، فهل سيصبح الملك سلمان «قاسم أمين» السعودية .


«بوابة أخبار اليوم» تعرض القرارات التي اتخذها الملك سلمان وتصب في صالح المرأة السعودية وهي:


- تمكين المرأة السعودية من الخدمات بعدم مطالبتها بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية فأصبح بإمكانها أن تحصل على الخدمات بنفسها التي تريدها مثل التسجيل في الجامعات أو إتمام إجراءات الدخول إلي المستشفيات وغيرها من دون موافقة ولي الأمر.


-استطاعت المطلقات وأبنائهن الحصول على مساندة مباشرة من صندوق النفقة ولمن صدرت لهن أحكام قضائية لم تنفذ "لغير عذر الإعسار" على نفقة من الصندوق، كما تحصل على النفقة من صدرت لهن أوامر قضائية ولا تزال مطالبتهن بها منظورة أمام المحاكم، ويتوسع الصندوق أيضا ليدعم المستفيدات قبل صدور أحكام النفقة بصرف نفقة مؤقتة لهن، تسترد من المبالغ المستحقة لهن بموجب حكم النفقة.


- ضبط زواج القاصرات لحماية الفتاة السعودية "قصر الإذن بتزويج من هي في سن 17 فما دون على المحكمة المختصة، وأن يكون طلب التزويج مقدما من الفتاة أو وليها الشرعي في النكاح، أو والدتها".


-تعيين امرأة في منصب مساعد رئيس بلدية للمرة الأولي تحقيقا لرؤية 2030 لتأسيس وحدة نسائية تابعة للبلدية 


-والقرار الأخير التي حصلت عليه المرأة السعودية السماح للمرأة بتملك رخصة لقيادة السيارة بالمملكة.





 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة