رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل
رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل


مفاجآت حكومة "ليلة الجمعة"

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 - 03:50 م

من جديد، اختارت حكومة المهندس شريف إسماعيل، مساء آخر ليلة جمعة في سبتمبر 2017، للإلقاء بمفاجأة جديدة للشعب بزيادة أسعار «كروت الشحن»، وبدلا من التمهيد للقرار أعلنته وزارة الاتصالات بشكل مفاجئ وحتي في توقيت متزامن مع إطلاق خدمة 4 g، تاركة حاملي الهواتف المحمولة حائرين بين الخدمة الجديدة و حساب ميزانية دقائق المحادثات.

بعد الزيادة الجديدة ولكونها ليست الزيادة الأولى، انصرف كثيرون عن تطبيق القيمة المضافة على كروت شحن المحمول إلى توقيت القرار، والاختيار الدائم ليوم الخميس لإعلان كثير من القرارات المصيرية، وعكف بعضهم على إطلاق مسمى «حكومة ليلة الجمعة » على وزارة المهندس شريف إسماعيل.

وتبقي الحيرة بين معاناة المواطنين من تلك الزيادات المتتالية .. وبين اشادات المنظمات الدولية بقرارات الحكومة الإصلاحية .. وآخرها اليوم إشادة صندوق النقد الدولي بالإصلاحات الاقتصادية التي تنتهجها مصر معتبرين انها تسير في الطريق الصحيح ومن رحم تلك الحيرة يولد الأمل بان يلمس الشعب في اقرب وقت المردود الإيجابي لتلك القرارات كما وعدته الحكومة.

وفيما يلي ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز قرارات الحكومة التي اتخذتها خلال مساء الخميس للعامين 2016 و2017:
تعويم الجنيه.. نوفمبر 2016
عقب اجتماع مطول، أصدر البنك المركزي المصري بالتنسيق مع مجلس الوزراء قرارًا تاريخيًا، يوم الخميس 3 نوفمبر 2016، بتحرير سعر صرف الجنيه نهائيًّا (تعويم الجنيه) استجابة لتعليمات صندوق النقد الدولي للموافقة على قرض بقيمة 12 مليار دولار لمصر.
مرارة الأدوية.. 12 يناير
في يوم الخميس 12 يناير الماضي، خرج الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة معلنًا زيادة أسعار ما يصل إلى 3 آلاف صنف دوائي من المستحضرات المتداولة بالسوق، وما ترتب عليه اضطراب في سوق الدواء باعتراف الوزير نفسه قبل أيام.
تذاكر المترو.. 23 مارس
ثم في مارس الماضي، وتحديدًا الخميس 23 مارس، أعلنت وزارة النقل زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق إلى جنيهين، فيما تم رفع اشتراكات الطلاب 11 جنيها لكل 3 أشهر.
ليلة الوقود.. 29 يونيو
أما ليلة الخميس 29 يونيو الماضي، فلم تخلو من قرار مفاجئ للحكومة برفع أسعار الوقود للمرة الثانية خلال ثمانية أشهر، بنسب تراوحت بين 42% و100%، وما ترتب على ذلك من زيادة تعريفة الأجرة بالقاهرة والمحافظات.
صدمة كهربائية.. 6 يوليو
ومن الدواء والوقود إلى الكهرباء، لم ينتظر الوزير الدكتور محمد شاكر سوى أسبوع واحد، حتى تحدث كذلك في يوم الخميس 6 يوليو عن زيادة أسعار شرائح استهلاك التيار الكهربائي.
كروت المحمول.. 29 سبتمبر
وقبل أن يودع المواطنون الأيام الأخيرة من سبتمبر 2017، فاجأ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بارتفاع جديد في أسعار كروت شحن الهاتف المحمول بنسبة 36 % أمس الخميس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة