علماء موجات الجاذبية
علماء موجات الجاذبية


«علماء موجات الجاذبية» يحصدون جائزة نوبل للفيزياء

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 - 12:26 ص

فاز ثلاثة علماء أمريكيين، وهم رينير ويس وكيب ثورن وباري باريش، بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2017 تكريما لبحوثهم حول موجات الجاذبية، التي تنبأ بها ألبرت أينشتاين ، وهي نتيجة أساسية لنظريته العامة في النسبية.

وبحسب ما نقلت "بي بي سي" سيتقاسم العلماء الثلاثة قيمة الجائزة، التي تبلغ تسعة ملايين كورونا سويدية، أو ما يوازي 1.1 مليون دولار، وسيحصل البروفيسور ويس على نصف قيمة الجائزة، بينما يتقاسم كل من باريش وثورن النصف الآخر منها، وبهذا ينضمون إلى قائمة مميزة، تضم 204 من علماء الفيزياء الفائزين بجوائز معترف بها منذ عام 1901.

والعلماء الثلاثة أعضاء في مراصد ليجو- فيرجو، وهي مجموعة مراصد علمية أمريكية أوربية، يرجع لها الفضل في تحقيق هذا الإنجاز العلمي، وقالت أولغا بوتنر، من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، في مؤتمر صحفي: "الاكتشاف الأول لموجات الجاذبية كان حجر زاوية ونافذة على الكون".

يذكر أن موجات الجاذبية تصف تمدد وانضغاط "الزمكان"، الذي يحدث حينما تتسارع الأجسام الضخمة، و"الزمكان" مصطلح حديث في الفيزياء، يجمع بين كلمتي الزمان والمكان للتعبير عن الفضاء رباعي الأبعاد، الذي تحدثت عنه النظرية النسبية لأينشتاين. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة