الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين


بوتين والملك سلمان يشددا على ضرورة إيجاد حلول فورية لأزمات المنطقة

أ ش أ

الخميس، 05 أكتوبر 2017 - 06:16 م

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن الرئيس فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز شددا، خلال مباحثات القمة التي عقدت بينهما ،الخميس 5 أكتوبر، على ضرورة إيجاد حلول فورية وسلمية وسياسية لأزمات المنطقة، تكون قائمة على أساس الحوار الوطني.
وأكد لافروف - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير عقب المحادثات التي جرت بينهما في موسكو قبل قليل - أهمية وجود تفاهم بين الجانبين الروسي والسعودي حول ضرورة إقامة الحوار بين جميع الأطراف في أزمات المنطقة لإيجاد حلول لها.
وأبدى لافروف دعم بلاده لجهود السعودية الرامية لتوحيد صفوف المعارضة السورية لاتخاذ المواقف البناءة لإطلاق الحوار بينها وبين الحكومة السورية، وقال: إن محاربة الإرهاب يجب أن تأتي بالتوازي مع محاربة الإيديولوجية الإرهابية المتشددة.
وأشار وزير خارجية روسيا إلى أن بوتين والملك سلمان يدعمان - بشدة - ضرورة تعزيز الاتصالات بين السعودية والأقاليم الروسية، حيث حضر اللقاء الرؤساء لجمهوريات (بشكيريا والشيشان وأنجوشيا)، وتم التوقيع على جملة كبيرة من الاتفاقيات الحكومية والوزارية والتجارية"، مبديا تطلع بلاده لاستقبال الوفد الرفيع السعودي للمشاركة في الجمعية البرلمانية الدولية التي ستستضيفها مدينة (سان بطرسبرج) الروسية هذا الشهر.
وأضاف أن هناك تعاونا مكثفا ومستمرا بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة والهيئة العامة للاستثمار السعودي وغيرها من الشركاء السعوديين، لافتا إلى أن "من أبرز المجالات التي اتفقنا على تطوير التعاون فيها مجال الطاقة والمجال النووي السلمي واستغلال الفضاء والزراعة والبنية التحتية".
وتابع: إن الزعيمين دعما المبادرة حول إقامة التعاون فيما بين أوساط الأعمال للبلدين"، مشيرا إلى أن اليوم انطلقت في موسكو أعمال المنتدى الأول من نوعه للمستثمرين ، والذي يشارك فيه ممثلون من عشرات الشركات الروسية السعودية".
وأكد لافروف أن جملة الاتفاقيات التي أبرمت اليوم ستساعد في تعزيز الأطر القانونية للتعاون المستقبلي بين البلدين والارتقاء بالشراكة الروسية السعودية إلى مستوى نوعي جديد.
وأضاف أنه بعد اللقاء على مستوى القمة، ستنعقد الدورة الخامسة للجنة الحكومية المشتركة في التعاون التجاري والاقتصادي في (نهاية أكتوبر - مطلع نوفمبر) وعلى هامشها ستنعقد الندوة لرجال الأعمال، حيث سيسافر الوفد الرفيع لرجال الأعمال الروس إلى السعودية.
وأشار لافروف إلى أن الزعيمين رحبا بالاتفاق حول تشكيل اللجنة الحكومية المعنية بالتعاون العسكري الفني التي يجب أن تنقعد دورتها الأولي قبل هذا العام، لافتا إلى أن هناك تعاونا ثنائيا في مجال الطاقة والجهود المبذولة من قبل وزارة الطاقة الروسية فيما يخص العمل في إطار (أوبك - زايد).

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة