مصطفى حسين
مصطفى حسين


قصة وسام نجمة سيناء

محمود كامل

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 - 01:57 ص

وسام نجمة سيناء الذى صممه فنان الكاريكاتير مصطفى حسين  هو أعلى وسام عسكرى مصرى ويعطى من طبقتين ويمنح لأى ضابط أو ضابط شرف أو مساعد أوضابط صف أوجندى بالقوات المسلحة أدى أعمالا استثنائية خارقة فى القتال المباشر مع العدو بمسرح العمليات تدل على بسالة نادرة وقدرة فذة وتفان فى الفداء ترتب عليها إلحاق خسائر فادحة بالعدو بإحباط خططه أوهزيمة قواته أو أسر وحداته أوتدمير مواقعه ومعداته أوالاستيلاء عليها سواء فى البر أوالبحر أوالجو وفى حالة الاستشهاد يمنح الوسام لاسم البطل الشهيد، وقد بلغ عدد الذين حصلوا عليه بطبقتيه الأولى والثانية 68 قائداً وضابطاً وجندياً.. يمنح الوسام لصاحبه مكافأة شهرية قدرها عشرين ألف جنيه إذا كان من الطبقة الأولى، وعشرة آلاف جنيها إذا كان من الطبقة الثانية وذلك طوال مدة خدمته ويحتفظ حامل الوسام بهذه المكافأة إذا نقل إلى الوظائف المدنية وعند إحالته إلى المعاش وتؤدى هذه المكافأة له بالكامل علاوة على معاش ورثته.
كما يستحق صاحبه تعليم أبنائه وأخواته الذين يعولهم بالمجان فى مختلف مراحل التعليم بجميع المدارس والمعاهد والكليات المملوكة للدولة مع إعفائهم من شروط القبول فيما يتعلق بالسن ومجموع الدرجات وذلك طِبقًا للقواعد التى يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية.
كما يمنحه السفر على جميع المواصلات البحرية والجوية المملوكة للدولة داخل وخارج الجمهورية مع إعفائه من قيمة نصف كامل الأجر والرسوم والضرائب التى يتحملها المسافر.
ويمنحه العلاج المجانى فى جميع الوحدات الطبية المملوكة للدولة داخل الجمهورية طبقا للدرجة المقررة لرتبته أولوية الحصول على كافة الخدمات الاجتماعية التى تقدمها الدولة والقوات المسلحة.. كما يكون له الحق فى الجمع بين المكافأة المقررة له والمكافآت الأخرى المترتبة على حمله لأية أوسمة أوأنواط عسكرية أومدنية.. ومن أبرز الحاصلين على الوسام المشير أحمد إسماعيل القائد العام للقوات المسلحة أثناء حرب أكتوبر 1973 وتم منحه نجمة سيناء من الطبقة الأولى عام 1973م.. والفريق سعد الدين الشاذلى عام 1973 من الطبقة الأولى وصودرت منه عام 1997 وأعادها المجلس الأعلى للقوات المسلحة لأسرته فى 2011، وكذلك الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، والرئيس السودانى عمر حسن أحمد من الطبقة الأولى (منحها له الرئيس السيسى تقديراً لمشاركته فى حرب أكتوبر 1973 عندما كان ملازما أول خلال الحرب).


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة