التحالف الدولي: نراقب الوضع في كركوك والاشتباكات ناتجة عن سوء تفاهم

أ ش أ

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 - 05:10 م


أعلن التحالف الدولي  أنه يراقب تحركات الآليات العسكرية والأفراد في محافظة كركوك بشمال العراق التي تشهد توترا بين القوات الحكومية العراقية وقوات البشمركة ، مرجحا أن الاشتباكات المحدودة التي شهدتها المدينة بين الجانبين فجر اليوم نتجت عن سوء تفاهم.
وقال التحالف - في بيان - إن هذه التحركات للمركبات العسكرية ، حتى الآن، هي تحركات منسقة وليست هجمات ، (في إشارة إلى العمليات التي يخوضها الجيش العراقي لاستعادة السيطرة على المدينة التي يسيطر عليها الأكراد منذ 3 سنوات).
وكانت القوات العراقية قد بدأت يوم الجمعة الماضي عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على المواقع التي خسرتها منذ يونيو 2014.
وأعلن الجيش العراقي ـ في بيان ـ سيطرته على مطار كركوك العسكري ، إضافة إلى أكبر قاعدة عسكرية في المحافظة ، فضلاً عن السيطرة على عدد من الحقول النفطية شمالاً.
ودخلت الشرطة الاتحادية مبنى محافظة كركوك ، وأعلنت القوات العراقية أن المنشآت الحكومية الاتحادية في المحافظة باتت تحت سيطرة حكومة بغداد ، وذلك دون مواجهات مسلحة مع قوات البشمركة باستثناء اشتباكات محدودة.
وأضاف بيان التحالف الدولي حول التوتر في كركوك " إن قوات التحالف ومستشاريه لا يدعمون أنشطة حكومة العراق أو الحكومة الإقليمية في كردستان قرب كركوك ، لكننا على دراية بالتقارير عن تبادل محدود لإطلاق النار خلال ساعات - الاثنين 16 أكتوبر".
وتابع " نعتقد أن الاشتباك هذا الصباح كان سوء تفاهم وليس متعمدا بينما كان عنصران يسعيان للربط تحت ظروف من الرؤية المحدودة".
ودعا البيان جميع الأطراف إلى تجنب الأعمال التصعيدية ، وقال القائد العام لقيادة القوات البرية في قيادة المهام المشتركة في التحالف الجنرال روبرت وايت "نواصل العودة إلى الحوار بين السلطات العراقية والكردية ، يجب على جميع الأطراف أن يبقوا مركزين على هزيمة عدونا المشترك وهو تنظيم داعش في العراق".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة