رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم
رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم


إشادات رسمية وشعبية بكلمة مرزوق الغانم النارية ضد الوفد الإسرائيلي

هبة عبدالفتاح

الخميس، 19 أكتوبر 2017 - 08:28 م

أصبح رئيس مجلس الأمة الكويتي بطلاً بعد أن فضح الوفد الإسرائيلي أمام الوفود الممثلة لبرلمانات العالم، ووصفهم بـ«قتلة الأطفال».

وفضح الغانم الأربعاء 18 أكتوبر، الوفد الإسرائيلي خلال المؤتمر الـ137 للاتحاد البرلماني الدولي، المنعقد في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، جاء ذلك خلفية موضوع النواب الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وبدأ الغانم كلمته قائلاً إن «ما تمارسه إسرائيل هو إرهاب الدولة» ووصفه بالمثل المعروف «إن لم تستح فافعل ما شئت».

واستكمل الغانم «عليك أيها المحتل الغاصب أن تحمل حقائبك وتخرج من القاعة بعد أن رأيت ردة فعل برلمانات العالم، أخرج من القاعة إن كان لديك ذرة من كرامة.. يا محتل يا قتلة الأطفال، أقول للمحتل الغاصب، إن لم تستح فافعل ما شئت».

وأضاف متوجها لرئيس الوفد الإسرائيلي «اخرج من القاعة إن كان لديك ذرة من كرامة.. يا محتل، يا قتلة الأطفال».

ومن جانبهم تفاعل المشاركين في المؤتمر بكلمة رئيس مجلس الأمة الكويتي، وقاموا بالتصفيق له على موقفة تجاه الممارسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

وعلى الفور انسحب الوفد الإسرائيلي من القاعة عقب انتهاء كلمة مرزوق الغانم.

وتحول رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم لبطلاً للكثير ما قام به من موقف جرئ جعله يطرد الوفد الإسرئيلي المشارك في اتحاد البرلمان الدولي، ليتصدر قائمة التريند الأكثر تدوالاً في العالم على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وتداول المغردون مقطع فيديو صغير به جزء من كلمة الغانم بالمؤتمر اثناء مهاجمته لرئيس الوفد الإسرائيلي ووصفه بـ«ممثل الاحتلال» و«قتلة الأطفال».

ويظهر المقطع لحظة طرد الغانم لرئيس الوفد الإسرائيلي قائلا: «اخرج الآن من القاعة إن كانت لديك ذرة من الكرامة.. يا محتل، يا قتلة الأطفال».

كما قام عدد من الوزراء والنواب في مجلس الأمة الكويتي بعقد استقبال حافل وتاريخي للغانم والوفد المرفق له، عقب عودتهم من مدينة سان بطرسبورج الروسية ، تقديراً لما قام به أثناء مشاركته في الاتحاد البرلماني الدولي لـ 137.

وبعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد ببرقية تقدير إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم قال فيها: «تابعنا بكل الاهتمام والتقدير ردكم الحازم على رئيس وفد الكنيست الإسرائيلي وتصديكم له في الجلسة الختامية لمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا الاتحادية على خلفية موضوع النواب الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ومطالبتكم للوفد الإسرائيلي بمغادرة القاعة»، مشيدين بهذا الموقف المشرف الذي كان محل تقدير ممثلي الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة المحبة للسلام في هذا البرلمان الدولي والذي يجسد جليا موقف الكويت الداعم للأشقاء الفلسطينيين لاستعادة حقوقهم المشروعة ونصرة قضيتهم العادلة، متمنين لمعاليكم كل التوفيق والسداد ومواصلة عطائكم المعهود في خدمة الوطن العزيز ورفع رايته.

ومن جانبه أشاد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، موقف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في المؤتمر البرلماني الدولي ووصفه بالشجاع والجريء، الذي هز الكيان الصهيوني في جميع أرجاء العالم.

وقال زكي «إن موقفكم المعبر عن انتمائكم الأصيل لأمتكم العربية والإسلامية تنحني له القامات العليا، فقد أثبت أنك الفارس العربي الأصيل الذي يستحق وسام شرف العروبة».

بينما قالت لجان المقاومة الفلسطينية تعليقاً على موقف الغانم إن طرد البعثة الصهيونية المشاركة في مؤتمر البرلمان الدولي، رسالة واضحة بأن الأمة العربية والإسلامية وممثليها، ترفض التطبيع مع العدو الصهيوني وتعده العدو المركزي لها.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة