صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الحكومة الإسبانية تعلن توليها جميع السلطات في كتالونيا

أ ش أ

السبت، 21 أكتوبر 2017 - 03:15 م

أعلنت الحكومة الإسبانية- السبت 21 أكتوبر- تولي جميع السلطات في إقليم كتالونيا ذاتي الحكم وإقالة رئيس الحكومة الإقليمية كارلس بوجدمونت وكل مستشاريه. 


ووفقا لوكالة الأنباء الإسبانية (افي) فإن قرار الحكومة الإسبانية جاء إنفاذا للمادة رقم 155 من الدستور التي تخول لمدريد تولي مهام حكم الإقليم.

وفي ذات السياق، ذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، أن مجلس الوزراء الإسباني انعقد اليوم وقرر تفعيل المادة 155 من دستور البلاد، التي تسمح بتقييد الحكم الذاتي لجميع المناطق الإسبانية التي تتمتع بنوع من الإدارة الذاتية، وينتظرأن يوافق مجلس الشيوخ لاحقا على هذا التفعيل الذي يفاقم الأزمة بين مدريد والإقليم.

يذكر أن مجلس الوزراء الإسباني، عقد- في وقت سابق- جلسة لبحث تفعيل المادة 155 من دستور البلاد، التي تسمح بتعليق الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا، وأكدت الحكومة الإسبانية أنها ستستخدم جميع الآليات القانونية المتاحة لها "لكي تستعيد في أسرع وقت ممكن النظام الدستوري وسيادة القانون والتعايش السلمي بين المواطنين".

ويسمح تفعيل المادة 155 من دستور إسبانيا لحكومة مدريد بإقالة إدارة إقليم كتالونيا ووضع المؤسسات الأمنية والمالية المحلية تحت سيطرتها وإجراء انتخابات مبكرة في الإقليم، غير أن هذا الإجراء يمكن أن يسفر عن تعميق أسوأ أزمة سياسية تشهدها إسبانيا منذ عقود.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة