»السكر والحديد« عوامل تساعد طفلك على التركيز في الدراسة

منى إمام

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 - 06:38 ص

تعتبر التغذية المدرسية عنصرًا أساسيًا وفعالاً في العملية التعليمية، حيث أكدت الدراسات العلمية على أهمية التغذية المدرسية وأثرها الإيجابي على تلاميذ المدارس؛ لرفع مستواهم الصحي والتحصيلي.

وتنصح أستاذة التغذية د. نهلة زيدان، بضرورة المحافظة على التغذية السليمة المتوازنة والمتنوعة لتحقيق النجاح والتفوق، موضحة أنه من أهم العوامل التي تساعد الطلاب على النجاح والتفوق الدراسي والمهني يكمن في التغذية السليمة التي تقوي التركيز وتنير العقل، وتؤثر إيجابيا على المهارات الذهنية كالقدرة على تذكر المعلومات والدروس والتحصيل العلمي منذ الطفولة. 

وأشارت إلى أن سكر الجلوكوز مثلا هو الوقود الرئيس للطاقة في خلايا المخ لذا يتأثر عمل الدماغ إذا لم يتم تناول كميات كافية منه، مما يؤدي إلى الإحساس بالخمول والتعب، مؤكدة علي ضرورة المحافظة على تناول وجبة إفطار جيدة في بداية اليوم ليحصل الدماغ على حاجته من السكر.

وتابعت: أن الحديد من العناصر المهمة التي تساعد الطلاب على التركيز والمثابرة في الدراسة ويؤثر نقصه سلبيا على الأداء الدراسي والتحصيل والاستيعاب ويسبب فقر الدم (الأنيميا)، مشيرة إلى أن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ينتشر عند أطفال المدارس بنسبة تتراوح بين 15- 40 % فينتج عنه مشكلات صحية منها قصور النمو الحركي واللغوي والاستيعاب والتحصيل الدراسي. 

وأوضحت أن نقص الحديد ناتج غالبا عن قلة أو عدم تناول الأغذية التي تحتوي على مواد تزيد امتصاص الحديد في الجسم مثل فيتامين (سي) كعصائر الفواكه أو الأطعمة المعززة والمدعمة بالحديد كالكورن فلس والحليب وقلة تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد نفسه كاللحوم والسمك والدجاج والخضراوات الورقية الداكنة والبقوليات والحبوب.

وتنصح في هذه المرحلة وخاصة في أوقات الاختبارات الدراسية بالتقليل من الشاي والقهوة والمشروبات الغازية الغنية بالمنبهات التي تضعف التركيز وقوة الذاكرة.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة