وزارة الاتصالات
وزارة الاتصالات


مصر تشارك في القمة الوزارية "الابتكار في إفريقيا 2017"

وائل نبيل

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 - 04:28 م

تشارك مصر، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، وهو هيئة تابعة لوزارة الاتصالات، في الاجتماع السابع للقمة الوزارية الإفريقية "الابتكار في إفريقيا 2017" والذي ينعقد خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر في مابوتو، بموزمبيق.

يأتي ذلك تحت الرعاية الرسمية المشتركة بين وزارة العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي والفني، ووزارة التربية والتعليم والتنمية البشرية، ويُعد الحدث أحد أهم الاجتماعات الوزارية الخاصة بالتعليم والابتكار باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالقارة الافريقية.

ويشارك بالقمة السابعة وفود رفيعة المستوى لأكثر من 40 دولة إفريقية، فضلاً عن مشاركة كبرى الشركات العالمية وممثلي القطاع الخاص، ومن المخطط أن يفتتح القمة الوزارية الإفريقية السيد فيليب جاسينتو نيوسي رئيس جمهورية موزمبيق، وعقب انتهاء جلسات اليوم الثاني والثالث يتم تخصيص فترات محددة لعقد الاجتماعات الثنائية بين الوزراء والمستثمرين وشركاء الصناعة. كما يشارك في فعاليات القمة عدد من الشركات العالمية والجامعات ومؤسسات التدريب العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال تنظيم جلسات يتم فيها مناقشة الموضوعات المتعلقة بالتعليم، التعلم الإلكتروني، والابتكار، وتنفيذ المناهج الدراسية باستخدام تكنولوجيا المعلومات، والتحول الرقمي منها، ومن بين هذه الشركات: IBM، Microsoft، »ambridge University، JP-Inspiring Knowledge ،Intel & Millennium Edu.

 عُقدت القمة الوزارية الإفريقية لعام 2016 في جمهورية كينيا تحت عنوان" صُمم وصُنع لإفريقيا بواسطة إفريقيا"، وشارك فيها حوالي 560 مشارك يمثلون 48 دولة، وتم خلالها عقد 1200 اجتماع ثنائي، وكان من بين الحضور وزراء الدول التالي ذكرها: أوغندا، بوركينافاسو، الكاميرون، وجنوب السودان، إلي جانب ممثلي حكومات الدول التالية: جنوب إفريقيا، رواندا، أنجولا، زيمبابوي، غانا، مدغشقر، ونُظمت فيها جلسات لشركات عالمية ومنظمات دولية منها: IBM، Microsoft «ambridge University، JP-Inspiring Knowledge ،Intel & Millennium Edu.

جدير بالذكر أن فعاليات القمة الإفريقية تركز على تشجيع الاستثمارات في مجال الابتكار والتعليم من خلال: التمويل المباشر للمشروعات، والشراكة بين القطاع الخاص والعام، ومشروعات التدريب وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا.

ومن أمثلة الاتفاقيات التي تمت الاستثمار في مصنع للهواتف المحمولة برواندا خلال قمة 2015. تُعقد القمة الوزارية الإفريقية مرة كل عام في إحدى الدول الإفريقية، وكان أول اجتماع لها في 2010، ويتم خلالها عقد جلسات لمناقشة الموضوعات ذات الصلة واجتماعات ثنائية ولقاءات مائدة مستديرة بين شركاء الصناعة وبين الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين وصناع القرار من خلال 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة