مساعد وزير الآثار يتفقد دار إبن لقمان بالمنصورة

شيرين الكردي

الأحد، 29 أكتوبر 2017 - 04:32 م


توجه صباح اليوم الأحد د.محمد عبد اللطيف، مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، إلى مدينة المنصورة بمحافظة  الدقهلية؛ لمتابعة مشروع خفض المياه الجوفية بدار ابن لقمان الأثرية.

وأوضح د. عبد اللطيف، أن الدار في حالة جيدة و أن مشروع خفض المياه الجوفية الذي بدأته وزارة الآثار منذ أربعة أشهر قد تم الإنتهاء منه علي أكمل  وجه بالتعاون بين قطاعي الأثار الإسلامية و المشروعات بالوزارة.

و أشار د. عبد اللطيف أن المشروع تضمن إحلال و إستبدال طلمبات الرفع القديمة بغيرها حديثة كما تم تركيب مواسير للصرف جديدة.

و أكد د. عبد اللطيف، أن الحالة الانشائية للمبنى  جيدة جدا، حيث قام القطاع بمراجعة حالة المبني.

 وأكد أن إنجاز المشروع في هذه الفترة الوجيزة يبرز مدي حرص وزارة الآثار علي الحفاظ علي  رمز من أهم رموز الملاحم الوطنية وقوة وصلابة الشعب المصرى والإنتصار على الفرنسيين فى موقعة المنصورة.

جدير بالذكر أن بقايا دار إبن لقمان هي البناء المدنى الوحيد الباقى فى المنصورة من العصر الأيوبى وتُعطينا فكرة عن مبانى المنازل فى هذه الحُقبة، والجُزء الحالى يقرب من ثُلث الدار الأساسية حيث كانت الدار ضمن وقف عبد الرحمن المغربى الذى أوقفه على إبنته فاطمه خاتون ، ومنذ عام 1899م بدأت الدولة فى الإهتمام بالدار وتحديد حرم آثرى حوله لإظهار معالمه تخليداً  به لقصة الإنتصار ؛ حيث أن هذه هي الدار هي التي سُجن بها لويس التاسع ملك فرنسا عام 1250م




الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة