تطعيم الالتهاب السحائي بالمدارس.. اطمئن وأمضي الإقرار

منى إمام

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 - 09:27 م

وصل لبيوت كثيرة إقرار من المدارس تطلب فيه موافقة ولي أمر الطلاب على تطعيم أبنائهم ضد "الالتهاب السحائي" أو "الحمى الشوكية " بالمدارس، ليتبع ذلك موجة من التساؤلات والاستفسارات عن هذا الالتهاب..

«بوابة أخبار اليوم» تحاول في السطور القادمة الإجابة على أبرز تلك التساؤلات..

مرض الالتهاب السحائي.. ما هو؟

أجاب دكتور أحمد رمزي متخصص في الأمراض المعدية بأن تطعيم اسمه "الالتهاب السحائي" وليس "الالتهاب السحاقي" عبارة عن عدوي بكتيريا عنيفة تظل تدور في الدم حتى تصل للأغشية التي حول المخ "لحمايته" والتي تسمي "السحايا ومن هنا جاء الاسم، واسمها الأخر "الحمى الشوكية" لأن الميكروب يصل لسائل النخاع الشوكي الموجود بين السحايا ويسبب هذا الالتهاب.

 

مشكلة المرض.. ما هي؟

أوضح رمزي أنه قاتل ونسبة من المصابين بالمرض تتعدي الـ 15% تتوفاهم المنية، أما الباقي فقد يصابوا بمضاعفات خطيرة مثل الصمم أو التخلف العقلي.

 

كيفية انتقال العدوي؟

أشار رمزي إلى أن هذا المرض تسببه بكتريا عنيفة تنتقل من شخص مصاب عن طريق التنفس والكحة والعطس وتوصل للشخص السليم وتصيبه بالمرض، لذلك الأماكن المزدحمة مثل الحج والعمرة وفصول المدارس هي أماكن يمكن أن ينتقل فيها المرض.

 

ما هو التطعيم وطريقة تناوله؟

أكد أن التطعيم هو عبارة عن جزء آمن من البكتريا يتم حقنه في الجسم ويتدرب جهاز المناعة عليه ويكون مناعة ضد المرض لتحمي الشخص لو تعرض للميكروب في أي وقت ويتم تناوله عن طريق الحقن.

 

من الذين يتطعموا هذا التطعيم؟

أوضح أن أكثر ناس عرضه للمرض: الحجاج والمعتمرين "أيا كانت أعمارهم" والمسافرين إلي أماكن فيها المرض منتشر، ومن قام بعمل عملية استئصال الطحال  وأطفال المدرس "مثل هذه الحملة".

 

ما هي السنوات الدراسية التي يطعم فيها؟

أكد أن طلاب الصف الأول من جميع المراحل العمرية (الأول حضانة – الأول الابتدائي – الأول الإعدادي – الأول الثانوي).

 

هل للتطعيم موانع؟

قال إن المانع الأهم من التطعيم هو أن يكون الطفل تم تطعيمه هذا التطعيم من قبل وحصل منه حساسية أو مرض بمرض نادر "متلازمة جليان باري" guillain barre syndrome وهو عبارة عن مرض عنيف يحدث في الأعصاب ويؤثر على الحركة والإحساس وهذا غير شائع.

 

هل يكرر هذا التطعيم؟

أجاب: نعم، يمكن تكراره بالفعل على حسب سن الطفل لكن في الأغلب كل 3 سنوات "طلاب الحضانة والمرحلة الابتدائية".

 

هل التطعيم فعال؟

نعم، إذا أخذته الأطفال في سن أكبر من سن سنتين ويعطي مناعة بنسبة تتراوح بين 85% إلى 100% ومن أغلب أنواع الميكروب الذي يسبب هذا المرض لكن طبعا في ميكروبات أخري من الممكن تسبب نفس المرض والتطعيم لا يقي منها.

 

هل للتطعيم أعراض جانبية؟

 

أكد أنها قليلة الحدوث أعراض جانبية ولو حصلت تتراوح بين احمرار وسخونية مكان الحقن إلى ارتفاع درجة حرارة الطفل "وهنا نستخدم الكمادات مع الباسيتامول أو الابيوبروفين كخافض للحرارة فقط".

 

لو الطفل سخن هذا يمنع التطعيم؟

أشار إلي انه يفضل تأجيل التطعيم في حالة سخونية الطفل للتأكد من استفادة الطفل منه لكن لو حصل وتم تطعيمه وهو سخن.. ليس هناك مشكلة.

 

هل هذا التطعيم يتعارض مع أي تطعيم أخر في جدول التطعيمات أو عيادة الدكتور؟

لا يوجد أي تعارض لكن لا يحقن في نفس المكان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة