شينزو أبي
شينزو أبي


شينزو أبي: التحالف الياباني - الأمريكي قوي لا يتزعزع

أ ش أ

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 - 10:29 ص

أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي أن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبلاده تظهر للعالم أجمع أن التحالف الياباني - الأمريكي قوي لا يتزعزع.

ونقلت شبكة (سي إن إن) الأمريكية عن أبي وصفه - في مؤتمر صحفي مشترك عقده- الاثنين 6 نوفمبر- مع ترامب في طوكيو - العلاقات التي تربط الولايات المتحدة الأمريكية واليابان بـ"الوثيقة"، مؤكدا أن زيارة ترامب لبلاده تعد تاريخية، خاصة وأنها أول دولة يقوم بزيارتها خلال جولته الآسيوية الحالية في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة.

وأوضح أبي أنه ناقش مع ترامب عدة قضايا دولية أبرزها كوريا الشمالية، مشددا علي أن موقف البلدين تجاه هذه القضية واحد وأن اليابان تدعم بقوة موقف الرئيس الأمريكي حين قال "إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة".

وقال "إن المجتمع الدولي قام بعدة محاولات على مدار سنوات طويلة لعقد محادثات مع كوريا شمالية، وكان أبرزها الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه في 1994، واتفاق المحادثات السداسية في 2006، حيث تعهدت وقتها بيونج يانج بالتخلي عن برنامجها النووي إلا أنها في كل مرة كانت تنتهك الاتفاقات من أجل استثمار المزيد من الوقت لتطوير برنامجها النووي والصاروخي".

وأكد أن الوقت قد حان لممارسة كل الضغوط الممكنة على بيونج يانج من أجل تغيير سياستها، كما شدد علي ضرورة أن تقود واشنطن وطوكيو التعامل مع المجتمع الدولي من أجل الضغط على كوريا الشمالية بكل الطرق.. مضيفا "أنه رحب هو وترامب بممارسة الصين المزيد من الضغط على كوريا الشمالية، مشيرا إلي أهمية أن تلعب بكين دورا أكبر من أجل جعل بيونج يانج تتخلي عن تطوير الأسلحة النووية".

ونوه رئيس الوزراء الياباني بأنه من المقرر أن يصدر غدا قرارا بشأن تجميد أصول 35 شخصية وكيان كوري شمالي، مشددا علي أن بلاده والولايات المتحدة ستواصلان العمل سويا من أجل التوصل إلى حل للأزمة الكورية الشمالية. 

وبشأن العلاقات بين طوكيو وواشنطن، قال أبي "إنه أكد مع ترامب على ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتعاون في مجالات مختلفة، من بينها الطاقة وتطبيق القانون والبنية التحتية، حيث أن التعاون بين البلدين لا يساهم في ازدهار المنطقة فقط بل العالم أجمع".

وأعرب أبي عن تقديره للقاء ترامب وزوجته ميلانيا لعائلات اليابانيين المختطفين في كوريا الشمالية والإنصات لهم، متعهدا بالعمل علي اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل هذه الأزمة وجمع شملهم مع ذويهم. 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة