فيديو .. السيسي يعلن موعد الانتهاء من المشروعات القومية

رضا خليل

السبت، 18 نوفمبر 2017 - 01:47 م

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه سيتم الانتهاء من جميع المشروعات القومية التي وعد بها الشعب المصري خلال 30  يونيو 2018 المقبل،  منوهًا عن أنه تم إهدار العديد من القدرات المتواجدة لدينا على مدار أعوام عديدة.
 
وأضاف "السيسي"، في كلمته خلال افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكي المتكامل غليون اليوم السبت، أن مزرعة شرق بورسعيد العملاقة يتم بناؤها على 19 ألف فدان، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من جزء كبير منها وجارٍ عملية الاستكمال.


 وتابع :" بحيرة المنزلة عبارة عن بحيرات مغلقة لإنتاج الأسماك طبيعيًا  لكن الصيد الجائر والتعدي على هذه البحيرات وعدم الاهتمام العلمي بها  أدى إلى فقدان القدرة الحقيقية للاستفادة من هذه البحيرات قائلا :" الفلاحين أهلي وناسي لكن الأوطان مش بتبنى بالخواطر بل بالالتزام والانضباط".


وأوضح الرئيس السيسي" قائلا :" تحدثت منذ عامين وأكثر وقلت أننا بحاجة للتحرك كدولة بشكل موازى مع آليات السوق الحرة الموجودة فى مصر، لتخفيف ما أمكن من التكلفة التي يتحملها المصريين، وخاصة محدودي الدخل".


 وشدد "السيسي" على أن مشروع الاستزراع السمكي سينتج 25 ألف طن لكن اللي بيتعمل فيه حاجات متكاملة مع بعضها وليس على قدر المزرعة، منوها أنه تم فتتح أكثر من ألف حوض على الضفة الشرقية لقناة السويس، وفى المرحلة الثانية بهذه المنطقة سنستكمل 4 آلاف حوض أسماك  وفى ديسمبر المقبل سنفتح هذه الأحواض.


وقال إن هناك فجوة موجودة وقدرات أهدرت وساءت مننا على مدار السنوات الماضية، مشيرا إلى أن بحيرة المنزلة من عدة بحيرات موجودة في مصر وعبارة عن بحيرات مغلقة لإنتاج الأسماك إنتاج طبيعي ولكن الصيد الجائر والتعدي على هذه البحيرات وإلقاء مخلفات الصرف الصحي والصناعي والزراعي عليها أدى لأن فقدنا القدرة الحقيقية على الاستفادة من هذه المزارع.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة