عشش محفوظ
عشش محفوظ


«المنيا».. عشش محفوظ تتحول إلى «أسمرات جديدة»

وفاء صلاح

الخميس، 23 نوفمبر 2017 - 02:44 ص


على غرار حي الأسمرات.. عمارات سكنية آدمية حولت حياة العشرات من فقراء المنيا الذين كانوا يعيشون فى عشش أطلق عليها عشش محفوظ بحى جنوب بمنطقة ابوهلال، حيث كانت خالية من الآدمية وملأها الفقر والجهل والمرض.

وتحولت تلك المنطقة إلى كتلة سكنية آدمية بعد أن امتدت إليها يد الدولة بالتطوير ضمن المشروعات القومية التى تبنتها القيادة السياسية عقب تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي منصب رئيس الجمهورية لتحويل المناطق العشوائية لمساكن آدمية.

من جانبه، قال اللواء عصام البديوى محافظ المنيا، إن المشروع عبارة عن خطة تنموية مجتمعية شاملة  استهدفت الارتقاء بمستويات المعيشة وخفض معدلات الفقر والبطالة ورفع الوعى الحضارى والسلوكى لدى المواطن من أجل النهوض بالوطن والمساهمة في رقي المجتمع بأسره.

أما المهندس نيازي مصطفى المشرف على المشروع بالمنيا، قال إن مشروع تطوير المنطقة تضمن بناء 37 عمارة سكنية مكونة من دور أرضى تجارى و5 أدوار علوية سكنية، بإجمالي 948 وحدة منها 859 وحدة سكنية و89 وحدة تجارية، مع تنفيذ أعمال البنية الأساسية والشبكات من طرق ومياه وكهرباء وصرف، إضافة إلى تنفيذ برامج التطوير الاجتماعي والاقتصادي يشمل توفير فرص عمل للشباب وبرنامج لتوفير الرعاية الصحية للمرأة وبرنامج لمحو الأمية وإصدار بطاقات رقم قومي.

وأضاف أن المخطط النهائي للمنطقة الواقعة على مساحة كلية تبلغ 3.6 فدادين تضمنت إنشاء هذه العمائر على 3 مراحل منها 7 عمارات سكنية نموذج «أ» مساحة كل واحدة 200 متر كل دور يحتوى 4 وحدات سكنية إضافة نموذج «ب» بمساحة 115م لكل عمارة كل دور يضم وحدتين سكنيتين.

وأكد أن المرحلة الثانية والثالثة تضمنت إنشاء 30 عمارة بواقع 14 عمارة في المرحلة الثانية و16 عمارة في المرحلة الثالثة وتم تنفيذ هذه المراحل ونقل الأمر إليها. 

فيما قال إيهاب محمد أحد الأهالي المستفيدين بوحدة سكنية بمنطقة أبو هلال، إن الحياة تغيرت بشكل كبير، حيث في الماضي كنا ننظر إلى المساكن من حولنا ونتحسر على الحال وعندما بدأت الدولة في تنفيذ المشروع كنا متخوفين من عدم التنفيذ ولكن أثبتت الدولة أنها حقا تسعى لتحسين أحوال المواطنين.

بدوره أوضح رجب علي أحد الأهالي بالمنيا: "نحن الآن نشعر أننا مواطنون نستطيع أن نحافظ على خصوصيتنا المنزلية عكس السابق ونحافظ على أبنائنا الذين كانوا يبحثون عن مكان يأويهم والآن نحن في أفضل حال من الماضي".

وطالب بدر حسن أحد الأهالى بالمنيا، بضرورة تغيير اسم المنطقة من عشش محفوظ إلى اسم آخر لأن المنطقة الآن أصبحت نظيفة وجميلة، مقدما الشكر للرئيس السيسي على إحساسه بالفقراء ودفعه إلى إنهاء مراحل التطوير خلال فترة زمنية قصيرة.

وأضاف خالد رجب أحد السكان بالمنطقة: "الدولة بذلت جهدًا كبيرًا للارتقاء بالمنطقة، وبالفعل نحن اليوم نشعر أننا من ضمن البشر"، وأوضح أن تطوير المنطقة ساعد فى نظافتها ومنع التجاوزات التى كانت تحدث بالمنطقة.

وقالت بسمة خلف إحدى السيدات من سكان المنطقة، إن المنطقة كانت بؤرة الأمراض والجهل والعشوائيات والبلطجة وتطويرها أعادنا إلى آدميتنا من جديد وسعيدة جدا بالوحدة السكنية الجديدة التي حصلت عليها واليوم اصبح الأمر مختلفًا تمامًا عن السابق نتيجة للجهود التي تبذلها الدولة لانتشال سكان المناطق العشوائية من هذا الواقع الأليم إلى حياة أكثر اشرافا وتطلعا للمستقبل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة