صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«فيسبوك» ينقذ مستخدميه من الانتحار بـ«الذكاء الاصطناعي

ناريمان فوزي

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 - 06:20 م

أعلن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنه بصدد إنشاء نظام بحث عن المنشورات والفيديوهات لمستخدمي الموقع التي تحمل أفكارا يائسة من الحياة وتدعو للانتحار.

ووفقا لصحيفة لوبوان الفرنسية، فإن "فيسبوك" أراد أن يضع التكنولوجيا في خدمة مستخدميه وأن يعزز من دوره ليشمل الجانب الإنساني وليس التكنولوجي فحسب، وهو ما دفعه لنشر نظام ذكاء اصطناعي لتحديد الأشخاص الذين يحملون أفكارا انتحارية بهدف مساعدتهم وإنقاذهم من لحظة يأس تدفع بهم للنهاية البشعة من خلال ما ينشرونه من فيديوهات "مباشرة" ومنشورات ورسائل متبادلة.

وسيكون عمل نظام الذكاء الاصطناعي منقسما من خلال رسائل المستخدمين وردود أصدقائهم التي يمكن أن تكون على سبيل المثال السؤال على ما إذا كان كل شيء على ما يرام، أو ماذا يمكنه أن يفعل لمساعدته. ومن خلال الإجابات يمكنه تقرير حالته بشكل أسرع والكشف عن دلائل وإشارات لا يمكن اكتشافها بسهولة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأحداث المأساوية الرهيبة التي يشاهدها الملايين حول العالم من خلال فيديوهات "مباشرة" ينشرها الأشخاص لبث انتحارهم على الهواء مباشرة، أثارت الفزع ولفتت انتباه مارك زوكربيرج الذي صرح في رسالة "إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تقديم تقارب أفضل".

اختبر نظام الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة إلا أنه لم يستخدم بعد في أوروبا، فهو سيكون بالنهاية متاحا في كل مكان بالعالم عدا دول الاتحاد الأوروبي لكون اللوائح المحافظة على البيانات الشخصية تتخذ شكلا أكثر صرامة في أوروبا من الولايات المتحدة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة