نقل السفارة الأمريكية للقدس| الخارجية الأمريكية تُحذر.. والفصائل الفلسطينية تعلن «أيام الغضب»

حسن عادل

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 - 09:59 م

«السؤال الآن هو متى وليس هل».. بهذا التصريح كان المسئولون الأمريكيون يؤكدون على أن ترامب لن يتراجع عن وعوده - كغيره من الرؤساء الذي دخلوا إلى البيت الأبيض - بنقل السفارة الأمريكية للقدس، وهو ما أكده ترامب نفسه خلال اتصاله مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن.

وكانت وكالة «وفا» الفلسطينية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ نظيره الفلسطيني محمود عباس أبو مازن نيته نقل السفارة الأمريكية إلى القدس تنفيذًا للوعد الذي قطعه الرئيس الأمريكي على نفسه عندما كان مجرد مرشحًا للرئاسة.

الخارجية الأمريكية تُحذر

 

AP_16312282613593
قالت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية أن الخارجية الأمريكية أصدرت تحذيرًا لعدد من سفاراتها حول العالم بشأن تبعات القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأضافت الصحيفة أن الخارجية الأمريكية أصدرت تحذيرها إلى عدد من سفاراتها حول العالم قبل إسبوعين، مضيفة أنها استخدمت اثنين من كابلات الاتصال الآمنة، وطالبت موظفيها بعدم التواجد في محيط القدس إلى أجل غير مُسمى.

وتابعت أن إقدام الخارجية الأمريكية على تلك الخطوة يرجع إلى تخوفها من ردة الفعل على القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس، وهو الأمر الذي يسبب حالة من الفوضى بالشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد من قادة العالم العربي طالبوا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدم الإقدام على تلك الخطوة وتغيير الوضع القائم منذ سنوات في الشرق الأوسط، والذي قد يؤدي لعدد من المظاهرات بل وقد يزيد من العمليات الإرهابية أيضًا.

ونقلت الصحيفة عن أحد مصادرها بوزارة الخارجية الأمريكية قوله إن خطوة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس قد تؤدي إلى عدد من المظاهرات الغاضبة، مضيفًا أن السفارات الأمريكية في عدد من دول العالم قد تتأثر بتلك التظاهرات الغاضبة.

وأبدى المصدر الأمريكي أن يكون مخطئًا بشان تخوفاته مما قد يحدث للسفارات الأمريكية جراء قرار ترامب بنقل السفارة إلى القدس.

ولفتت الصحيفة إلى أن عدد من السفارات الأمريكية بعدد من الدول العربية قد تعرضت لاعتداءات في عام 2012 بسبب نشر أحد الفيديوهات المهينة للإسلام، وهو الأمر الذي تطور وأدى لمقتل السفير الأمريكي في ليبيا كريستوفر ستيفنز.

أيام الغضب



la-fg-israel-palestinians-clashes-20151005
قالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية إن عدد من الفصائل الفلسطينية أعلنت أنها ستدعو إلى ثلاثة أيام من الغضب بسبب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن نيته في نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأضافت الصحيفة أن الفصائل الفلسطينية أن عدد من التظاهرات الغاضبة ستنطلق في الضفة الغربية بدءً من غدٍ الأربعاء وحتى يوم الجمعة من أجل إيصال رسالة اعتراض على نية ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

ونقلت الصحيفة عن عضو الحركة المركزية بحركة فتح جمال المحيسن قوله إن قرار الرئيس الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس سيكون بمثابة الدافع للشعب الفلسطيني من أجل النزول إلى الشوارع وإعلان حالة الغضب.

وتابع أن الشعب الفلسطيني يعرف جيدًا كيف يدافع عن حقوقه، مضيفًا أن حركة فتح تدرس الخطوات التي ستقوم بها خلال الأيام المقبلة.

إسرائيل تستعد



وأضافت الصحيفة أن الشرطة الإسرائيلية بدأت الاستعداد من أجل مواجهة التظاهرات التي من المتوقع أن تندلع غدًا للاعتراض على القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس.

وأضافت الصحيفة أن المظاهرات من المتوقع أن تندلع في عدد من الأماكن منها القدس، وبجوار السفارة الأمريكية في تل أبيب،ة وكذلك في بلدة جنين.

ولفتت إلى أن الشرطة الإسرائيلية ستوضع تحت حالة من التأهب الكبير خاصة يوم الجمعة وهو اليوم الذي من المتوقع أن يشهد عدد من عمليات الطعن من أجل الاعتراض على القرار الأمريكي.


 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة