د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف


الأوقاف تمهل المستأجرين من الباطن شهراً لتقنين أوضاعهم

عبدالرحمن عبدالحليم

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 - 12:38 م


قرر د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف فتح باب تقنين أوضاع جميع المستأجرين من الباطن لأي من أعيان الوقف سواء أكانت وحدات سكنية أم إدارية أم أراضي زراعية وخلافه.

وهو ما يعرف في لوائح الهيئة بحق " الجدك" وذلك لمدة شهر يبدأ من 17 ديسمبر الجاري وحتى 18 يناير المقبل على النموذج الذي سيتم تسليمه ولمناطق الهيئة قبل الخميس 14 ديسمبر مع ضوابط التقنين على أن يتم التقنين وفق لوائح الهيئة. 

أضاف جمعة خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بديوان عام الوزارة بحضور د. أحمد عبد الحافظ رئيس هيئة الأوقاف أنه في حالة تقاعس أي من المستأجرين من الباطن عن التقدم بنفسه خلال المدة المحددة فإن الهيئة تؤكد أن أي عقد حصل عليه المستأجر من الباطن باطل ومنعدم الأثر ولا قيمة له حيث أن الهيئة لم تفوض أحدا بالتأجير من الباطن وستقوم الهيئة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإزالة التعدي حيث إنها تعد التأجير من الباطن تعديا على حقوقها ويجب إزالته وذلك إضافة إلى اتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تضمن جميع حقوقها المالية والقانونية. 

وتابع جمعة تم تشكيل لجانا لمراجعة جميع عقود الإيجار على الطبيعة وحددنا مكافآت وحوافز لكل من يسهم في استرجاع حق الهيئة، كما تقرر صرف مكافآت إثابة لكل من يدلي بمعلومات صحيحة ودقيقة وموثقة تسهم في استيراد أو استرجاع أو تحصيل حقوق الهيئة. 

أوضح جمعة أن هذه الخطوة تأتي في إطار تطوير هيئة الأوقاف من خلال إتمام منظومة حصر جميع أعيان الوقف ووضع خطط استثمارية مدروسة بعناية لحسن استثمارها من خلال التنسيق المستمر مع اللجنة المشكلة لذلك برئاسة المهندس إبراهيم محلب مستشار الرئيس للمشروعات القومية، وعقد عدة بروتوكولات تعاون استثمارية مع بعض الوزارات والمؤسسات القومية والاستثمارية وأيضا حرصا من الهيئة على تعظيم استثماراتها وصيانة حقوقها من جهة والعمل على تقنين أوضاع المتعاملين الجادين مع الهيئة من جهة. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة