دبي السينمائي يكرم باتريك ستيوارت و وحيد حامد و عرفان خان

أحمد السنوسي

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 - 04:44 م


تكرم إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الرابعة عشر، عدد من الشخصيات العربية والعالمية التي لها تاريخ طويل في مجال السينما ، وذلك تقديرا لإسهاماتهم الفنية.

الفنان البريطاني باتريك ستيوارت، سيكون أول المكرمين بعد أن قضي أكثر من ستة عقود في عمله الفني،وذلك عندما انضم إلي فرقة "شكسبير الملكية"، ثم انتقل إلي عالم السينما من خلال سلسلة أفلام الخيال العلمي "ستار تريك: الجيل التالي"(1987) ، واستمرت السلسلة سبع سنوات حتي فيلم»ستار تريك: الانتقام»‬ (2002).

وبين أفلام الخيال العلمي والكوميديا والحركة وأفلام الاجتماعية ظهرت موهبة ستيوارت ، ليخلد أسمة بين نجوم العالم من خلال باقة من أروع الأعمال الفنية 

وكان باتريك ستيوارت قد رُشح لأهم الجوائز العالمية في صناعة السينما ، إذ رشح لجائزة "جولدن جلوب" ثلاث مرات، ولجائزة "برايم تايم إيمي" أربع مرات، كما فاز بـ 12 جائزة عالمية سينمائية مختلفة، كما منح جائزة الفروسية نظير إسهاماته في مجال الدراما وذلك عام ٢٠١٠.


كما يكرم دبي السينمائي، الفنان الهندي عرفان خان، والذي يتمتع بجماهيرية كبيرة لدي الشعب الهندي بعدما وصل عدد أعماله السينمائية إلي 80 فيلمًا هنديًا، إضافة إلي مشاركاته في أفلام بريطانيّة و أمريكية . 

وكان أول ظهور له علي الشاشة في فيلم "سلام بومباي" لمواطنته "ميرا ناير"، والذي رُشّح لجائزة "الأوسكار"، وينظر نقاد السينما والمختصّون في الفنون المعاصرة إلي "عرفان خان" باعتباره واحدًا من الممثلين الأكثر موهبة في الوقت الراهن، ويعتبرونه أحد أفضل الممثلين في السينما الهندية. 


وكانت إدارة مهرجان دبي السينمائي، قد أعلنت في وقت سابق عن تكريم الكاتب السينمائي المصري وحيد حامد.
 وحيد حامد الذي بدأ رحله عمله بمجال الكتابة السينمائية، منذ ما يقرب من أربعين عاما، حيث اشتُهر بأعماله الفنية المتنوعة، وإسهاماته في السينما والتليفزيون المصري.
 وقدم حامد ما يقترب من 40 فيلم سينمائي ، بجانب عمله مع العديد من المخرجين المصريين الكبار من بينهم، علي سبيل المثال: "يسري نصر الله، وعاطف الطيب، وشريف عرفة".

كما أنجز نصوصًا في الكوميديا السياسية، من بينها: "معالي الوزير"، ولاقت تلك الأعمال ترحيبًا كبيرًا، وحصدت جوائز عديدة في مهرجانات سينمائية كثيرة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة