عاجل| ترامب: القدس عاصمة إسرائيل .. وعلى الجميع التزام الهدوء "الكلمة كاملة"

آية سمير

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 - 08:30 م

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، وأن بلاده ستقوم بنقل سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس.

وأضافت ترامب خلال الكلمة التي ألقاها اليوم الأربعاء 6 ديسمبر أن الآوان قد حان للاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل.

وأوضح أنه لا يمكن حل المشكلات الدولية التي يشهدها العالم بتكرار نفس استراتيجيات الماضي، مضيفا أن الحلول تتطلب وضع خططًا جديدة.

وتابع أن القرار الذي تم إقراراه من قبل الكونجرس الأمريكي بخصوص جعل القدس عاصمة لإسرائيل تمت الموافقة علية بأغلبية كبيرة إلا انه كان يتم تأجيله كل 6 شهور، لكن الحقيقة أنه قرار من أجل تحقيق السلام في المنطقة.

ولفت إلى أنه بعد عهدين من السلام لا يقترب العالم من أي فرصة لتحقيقه وإنما يكرر نفس السيناريو ولذلك حان الوقت لإعلان القدس عاصمة إسرائيل.

وتابع أن إسرائيل دولة لديها حق مثل أي دولة أخرى لاختيار عاصمتها وذلك من أجل تحقيق السلام.

وأكد أن القدس هي المدينة التي اختارتها إسرائيل منذ قديم العهد كي تكون عاصمة الدولة الخاصة بهم، مضيفًا أن القدس ليست فقط قلب الأديان السماوية الثلاثة وإنما قلب الديمقراطية حول العالم.

وأضاف أنها المدينة التي شهدت بناء الكثير من المستوطنات والمنازل التي تضم مسلمين ويهود، لافتا إلى  أن القدس يجب أن تصبح المدينة التي تضم كل الأديان، مضيفا أنه قرر أخيرًا بعد كل هذه السنوات إعلان القدس العاصمة الحقيقية لإسرائيل.

وقال ترامب إن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس كان يجب أن يتم اتخاذه منذ وقت طويل، مضيفا أنه وجه الخارجية الأمريكية بدء إجراءاتها لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، لافتا إلى أنه لا يزال ملتزمًا باتفاقيات السلام.

ولفت إلى أن أمريكا لا تتخذ أي جانب ولا تتحيز لأحد على حساب آخر في عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل.

وتابع نحن مازلنا ندعم حل الدولتين بين إسرائيل فلسطين إذا كان الفلسطينيون مازالوا يريدون تحقيق ذلك، مشيرا إلى أنه يدعوا كل الأطراف لالتزام الهدوء.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة