جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


محافظ القليوبية: لدينا خطة ممنهجة لمواجهة الفساد

أحمد عبدالكريم

السبت، 09 ديسمبر 2017 - 02:02 م

أكد اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية أن المحافظة لديها خطة ممنهجة لمواجهة الفساد، لأن مكافحة الفساد ليست مسئولية الأجهزة الرقابية فقط، وإنما هي مسئولية كل فرد في الدولة، ويأتي بعدها دور الدولة في الإعلان عن حالات الفساد التي تم اكتشافها والقوانين الرادعة.

طالب المحافظ بضرورة وضع إستراتيجية شاملة قانونية وقائية عقابية لمواجهة الفساد، الذي يعد أفة تدمر الدولة، مؤكدا ضرورة تكاتف كافة الجهود لمواجهة كافة أشكال الفساد والإجهاز عليه بتعاون جميع المؤسسات.

أشار المحافظ إلى أن المواطن هو العامل الأساسي في مواجهة الفساد، مطالبا المواطنين بالإيجابية في المواجهة والإبلاغ عن السلبيات وأن قضية مكافحة الفساد من أهم القضايا التي تمثل أصعب التحديات التي تواجهها مصر في مسيرة تنميتها.

وأكد عشماوي أن الفساد بأشكاله المختلفة ظاهرة منتشرة في جميع الدول، ولكن بدرجات متفاوتة من حيث مدي خطورته على النظم الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، كما تتعدد مظاهر وأشكال الفساد فمنها الرشوة والمحسوبية، وإقصاء الكفاءات المؤهلة، والمحاباة، واستغلال الممتلكات العامة، واستغلال النفوذ وعدم الالتزام بمواعيد العمل الرسمية، والابتزاز والتهاون في تطبيق القانون، والاستيلاء على المال العام وغيرها من أشكال الفساد.

وأضاف المحافظ، إيمانا منا بخطورة الفساد وآثاره المدمرة على إمكانيات الدولة، فنحن نسعى دائما إلى تكاتف جهود جميع مؤسساتها للقضاء على تلك الظاهرة، في مختلف قطاعات الدولة وعلي كل المستويات، وتتركز فكرة مكافحة الفساد في تتبع مواطنه في مؤسسات الدولة المختلفة، والعمل على تغييرها بشتي الطرق وبالمتابعة المستمرة لجميع كيانات الجهاز الإداري للدولة.

وأشار عشماوي، إلى أن لمكافحة الفساد طرقا عديدة أهمها الحزم في تطبيق القانون على المخالفين وعدم التهاون مع كل من يسئ استغلال نفوذه أو منصبه، والإعلان عن حالات الفساد بشتى أنواعه، التي يتم اكتشافها، والإجراءات التي تم اتخاذها وتعميمها على كل القطاعات، ليكونوا عبرة لغيرهم ممن تسول لهم أنفسهم ممارسة الفساد بأي شكل من أشكاله.

جاء ذلك خلال ندوة جامعة بنها حول دور الجامعة في مكافحة الفساد بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية والتي أقيمت اليوم برئاسة الدكتور السيد القاضي رئيس الجامعة وحضور اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، واللواء محمد توفيق الحمزاوي، مدير أمن القليوبية والدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات المصرية واللواء أسامة سعود مدير هيئة الرقابة الإدارية بالقليوبية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة