تصوير: أشرف شحاتة
تصوير: أشرف شحاتة


صور| مهمة الأعمال الشاقة.. إنجازات لـ«مدبولي» في قيادة سفينة الوزراء

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الخميس، 28 ديسمبر 2017 - 01:58 م

قبل 37 يومًا، صدر قرار رئاسي وضع وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، قائمًا بأعمال رئيس مجلس الوزراء، حضر خلالها 4 اجتماعات للحكومة، بسبب سفر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء للعلاج في ألمانيا.

واليوم، ذكرت مصادر مطلعة، أنه من المرجح أن يكون اجتماع مجلس الوزراء اليوم هو آخر اجتماع حكومي يترأسه مصطفى مدبولي، بعد عودة رئيس الوزراء من ألمانيا؛ لكن مدبولي وعلى مدار الأسابيع الماضية قدم أداءً يحسب له، خلال رئاسته لأربع اجتماعات بمجلس الوزراء.

الاجتماع الأول.. متابعة حادث الروضة

 

عقد مجلس الوزراء اجتماعه برئاسة د.مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، حادث الروضة، حيث استعرض المجلس تقريراً حول الإجراءات التي قامت بها الوزارات المعنية بالتعامل مع حادث الروضة، وتقديم العون للمصابين وأسر الضحايا ومساعدتهم على تجاوز المحنة وتخفيف الآلام.

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة مدبولي  على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إنشاء مركز البحوث الطبية والطب التجديدي.

ويهدف المركز في نطاق السياسة العامة للدولة في مجال خدمة البحث العلمي إلى حشد وتنشيط وتطوير كافة إمكانيات البحث العلمي والدراسات الطبية وله في سبيل ذلك القيام بجميع الأعمال التي تؤدى إلى تحقيق أغراضه ومنها، إجراء البحوث الطبية ما قبل السريرية والسريرية والتطبيقية التي تتصل بنواحي الأمراض المتوطنة والمعدية والأوبئة ومكافحة الفيروسات وذلك وفقاً للقواعد والضوابط القانونية المقررة فى هذا الشأن، وكذا إجراء الأبحاث والابتكارات والتجارب ما قبل السريرية لهندسة الأنسجة للتوصل إلى تطبيق هذه التقنيات في التجارب الإكلينيكية لمن يثبت فاعليته فى المختبر مع الالتزام بالمعايير الأخلاقية والتقنية الصارمة وبجميع معايير ضمان الاعتماد والجودة المحلية والعالمية.

كما يقوم المركز بالعمل على تنمية التطبيقات البحثية والعلمية والإكلينيكية، لهندسة الأنسجة في علاج المرضى، وكذا تطوير الصناعات الصيدلية القائمة واستحداث صناعات جديدة ترتكز على تقنيات وعلوم الطب التجديدي واكتشاف أمصال وأدوية جديدة.

الاجتماع الثاني.. متابعة زيارة بوتين


ترأس د. مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس الوزراء، للمرة الثانية اجتماع الحكومة الأسبوعي، حيث أشار مدبولي خلال الاجتماع إلى النتائج الهامة لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر، والتي شهدت التوقيع على وثيقة بدء إشارة تنفيذ محطة الضبعة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية، لتكون من المحطات التي تجمع بين أحدث التقنيات العالمية وأكثر درجات الأمان، هذا فضلاً عن الاتفاق على إقامة منطقة صناعية روسية بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

 ووافق المجلس برئاسة مدبولي على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن قرار مجلس محافظي صندوق التنمية الأفريقي التابع لمجموعة بنك التنمية الأفريقي رقم 1/2017 بتاريخ ابريل 2017 حول التجديد للعام الرابع عشر لموارد الصندوق، وعلى أداة اكتتاب جمهورية مصر العربية في هذا التجديد.
كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن قرار مجلس محافظي هيئة التنمية الدولية رقم 239 الصادر بتاريخ 31/3/2017 بشأن الزيادة الثامنة عشر لموارد الهيئة، وعلى أداة ارتباط جمهورية مصر العربية بالمبلغ المحدد لها في هذه الزيادة، وذلك مساهمة لمجهودات الهيئة في مساعدة الدول النامية من خلال تقديم قروض ومنح بشروط ميسرة لتنفيذ استراتيجيات التنمية والإصلاح الاقتصادي، ومكافحة الفقر، وتوفير الخدمات الأساسية كالتعليم، والصحة، والمياه، والري، والطاقة فضلاً عن دعم البنية الأساسية لتلك الدول.

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن البروتوكول الخاص بتعديل المادة 56 من اتفاقية الطيران المدني الدولي، والموقع في مونتريال بتاريخ 6/10/2016، حيث يهدف التعديل إلى زيادة أعضاء لجنة الملاحة الجوية من 19 عضو إلى 21 عضو خاصة بعد زيادة عدد الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني إلى 191 عضو، وذلك حتى تتمكن اللجنة من الاعتماد على الخبرات والتجارب من المهارات التشغيلية المتنوعة من الدول المتعاقدة.

كما وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، وذلك فيما يخص إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الزقازيق، وكذا إنشاء كلية الحقوق بجامعة دمياط، وذلك بهدف إضافة التخصصات لمطلوبة وتقليل الاغتراب.

الاجتماع الثالث.. السياحة العلاجية

  وافق مجلس الوزراء خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي برئاسة د. مصطفى مدبولي،على إنشاء اللجنة العليا للسياحة العلاجية، تتولى إعداد مشروع الخطة العامة لمنظومة السياحة العلاجية في مصر، واختيار المستشفيات والكوادر البشرية التي يمكن الاستفادة بها ضمن هذه المنظومة، مع وضع آليات للمتابعة ومراقبة الأداء للتأكد من تحقيق المستوى المطلوب.

وتهدف اللجنة لتدعيم دور الدولة في تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص السياحة العلاجية، والارتقاء بالخدمات المقدمة من القطاع الصحي المصري للوصول إلى معايير الجودة العالمية، إلى جانب جذب استثمارات خارجية إلى مصر لإقامة مشروعات تخدم السياحة العلاجية، وتعظيم مشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص في هذ القطاع

كما وافقت الحكومة على مقترح تعديل المادة رقم (15/ب) من مشروع قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وذلك بهدف تكوين احتياطي مالي لتحقيق الاستدامة المالية للصندوق وإتاحة السيولة المالية اللازمة له، وذلك من خلال إضافة نسبة من حصيلة بيع كافة الوحدات والأراضي غير المخصصة لبرنامج الإسكان الاجتماعي، والمملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
ووافق مجلس الوزراء على قيام صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي باتخاذ إجراءات التصرف في الوحدات السكنية بالمحافظات والمدن الجديدة الزائدة عن حد الطلب وغير المباعة، وذلك وفق القواعد والشروط المتفق عليها.

الاجتماع الرابع.. قانون التخطيط الموحد

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة د. مصطفى مدبولي، على قانون التخطيط الموحد، وتم إحالته إلى مجلس الدولة تمهيدا لإرساله إلى مجلس النواب.

وقالت وزيرة التخطيط د. هالة السعيد، إن الجزء الخاص بالقانون تنافسي ويتوافق مع الإطار السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
وأشارت الوزيرة إلى أن القانون ينص على وجود مجلس أعلى للتخطيط والاستدامة توافقا مع إستراتيجية 2030 والتكامل بين كل مؤسسات الدولة، مشيرة إلى أن القانون يعطي مرونه أكثر للمحافظات بوضع خطط تنموية وضخ استثمارات أكثر في المحافظات التي تعاني من فجوات تنموية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة