صورة من مكان الهجوم الإرهابي
صورة من مكان الهجوم الإرهابي


إدانات عربية ودولية لحادث كنيسة حلوان الإرهابي «مُحدث»

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 - 03:11 م

أدانت عدد من الدول الحادث الإرهابي الذي استهدف كنيسة مار مينا  بحلوان، الجمعة 29 ديسمبر.

البحرين
فأصدرت وزارة الخارجية البحرينية، بيانًا، شددت فيه على وقوف المملكة مع مصر في معركتها ضد الإرهاب وجهودها الرامية لاجتثاث جذوره ومموليه وكل من يقف خلفه ويدعمه.


وأكد بيان البحرين على أن الشعب المصري الشقيق «قادر بلحمته ووحدته على صد وردع مثل هذه الأعمال الإرهابية والإجرامية التي لن تؤثر أبدا على وحدة المجتمع المصري وتماسكه».


وأعربت البحرين عن تعازيها ومواستها لمصر قيادة وشعبا ولأهالي ذوي الضحايا،وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.


وجددت  المملكة موقفها الثابت والرافض بقوة لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب والذي يؤكد على ضرورة تضافر كافة الجهود الرامية للقضاء على هذه الآفة الخطيرة.

العراق
ومن جانبه أدان العراق الهجوم الإرهابي من خلال بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد محجوب.


وعبر محجوب في بيانه عن إدانة بلاده لهذا الاعتداء الإرهابي، الذي أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والمصابين، واستهدف ترويع جموع المصلين والمحتفلين بأعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.


وأكد المتحدث، في بيان أوردته وكالة أنباء الإعلام العراقي، تضامن بلاده مع مصر في حربها ضد الإرهاب، الذي لا يراعي حرمة لدين ويسفك دماء الأبرياء، مجددا موقف العراق الثابت بنبذ العنف والتطرف والإرهاب بكل صوره، وضرورة تكثيف الجهود لتجفيف منابع الإرهاب والقضاء على مدارس الفكر المتطرف، الذي أنتج هذه العقول المريضة، التي تهدد أمن المنطقة والعالم.

الكويت
وبعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، الجمعة 29 ديسمبر،  ببرقية عزاء إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مستنكرا الهجوم الإرهابي الآثم.


وقال الصباح - في البرقية التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية - إن هذا العمل الإرهابي يتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية لاستهدافه أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة أمن واستقرار البلد الشقيق، مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب مصر وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها، سائلا المولى أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء ويحفظ مصر وشعبها من كل مكروه.


كما بعث ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح - حسبما أوردت «كونا» برقية تعزية إلى الرئيس السيسي، أعرب خلالها عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة للعملين الإرهابيين في شمال سيناء، وكنيسة مارمينا بحلوان،  كما بعث رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ببرقية تعزية مماثلة.

أمريكا
وفي تغريده للسفارة الأمريكية بالقاهرة، أكدت على إدانتها للحادث الإرهابي، ووقوفها بقوة مع الشعب المصري في مواجهة هذة الهجمات الجبانة.


وقالت السفارة في تغريدتها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تدين السفارة الأمريكية بأشد عبارات الإدانة هجوم اليوم الإرهابي على إحدى الكنائس بحلوان بجنوب القاهرة. إننا نعرب عن تعازينا لأسر وعائلات الضحايا ونتمنى سرعة الشفاء للمصابين. الولايات المتحدة تقف بقوة مع الشعب المصري في مواجهة هذة الهجمات الجبانة».

 

فرنسا

كما أكد السفير الفرنسى بالقاهرة ستيفان روماتيه على تضامن بلاده مع ضحايا حادث كنيسة مارمينا الإرهابي. 


وقال السفير - فى تغريدة على حسابه بموقع «تويتر» إن فرنسا‬ تعبر عن تضامنها مع ضحايا اعتداء ‫حلوان‬ ضد كنيسة قبطية».


 وشدد روماتيه على أن فرنسا تقف مع ‫مصر‬ في مواجهة الإرهاب.

 

ألمانيا

وقالت السفارة الألمانية في تغريده لها على موقع التواصل الإجتماعي «تويتر»، "تدين السفارة بشدة الإعتداء الإرهابي الذي وقع اليوم في حلوان، فليس هناك ما يبرر أبداً الاعتداءات على مصلين سلميين من أية ديانة.


وأضاف السفير: «إنه ليملأني بالحزن أن يسفر الإرهاب عن وجهه عديم الإنسانية حتى في نهاية هذا العام من خلال الاعتداء على دور العبادة».


وتابع لوي: «لا يجوز السماح للإرهاب ولن يتمكن من أن يحقق هدفه في زرع الفرقة بين المصريين. وإنني أشاطر أسر وأصدقاء الضحايا الأحزان، وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين. وإن ألمانيا تقف إلى جانب مصر وكافة المصريين في الحرب ضد الإرهاب.»
 

وكانت قوات الأمن قد تصدت لمحاولة هجوم إرهابي على كنيسة  مار مينا بحلوان صباح  الجمعة 29 ديسمبر.


ووفقًا لبيان أصدرته وزارة الداخلية، فإن مجهول كان يستقل دراجة بخارية حاول اجتياز النطاق الأمني الخارجي للكنيسة.


وأضاف البيان أن قوات الأمن قامت بالتعامل الفوري معه ونجحت في إلقاء القبض عليه عقب إصابته وضبط معه سلاح آلي و5 خزينة "150 طلقة" وعبوة متفجرة قبل قيامه بمحاولة إلقائها على الكنيسة.


أسفر الحادث عن استشهاد 9 أشخاص وإصابة 5 آخرين.

منظمة التعاون الإسلامي

 أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، الجمعة 29 ديسمبر، الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له كنيسة مارمينا بمدينة حلوان، وأسفر عن استشهاد وجرح عدد من الأبرياء.


وأعرب الأمين العام للمنظمة يوسف بن أحمد العثيمين - حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن خالص تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل، مؤكدا تضامن المنظمة ووقوفها إلى جانب مصر في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف زعزعة أمنها واستقرارها، ومساندتها لما تتخذه مصر من إجراءات لمواجهة مخططات التنظيمات والجماعات الإرهابية، حماية لأمن الوطن وحفاظاً على سلامة مواطنيها.


وأشاد العثيمين بيقظة رجال الأمن المصريين، مشيرا إلى أن الذين خططوا للعملية ودعموها إنما ينفذون مخططا يائسا يعمل على الإخلال بالأمن المصري، مجددا الموقف المبدئي للمنظمة الذي يدين كافة أعمال الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكاله ومظاهره

فلسطين

أدان سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدي جامعة الدول العربية دياب اللوح، الاعتداء الإرهابي الآثم على كنيسة مارمينا بحلوان.

وقدم السفير دياب اللوح - في تصريح صحفي الجمعة - خالص تعازيه للقيادة والشعب المصري وكل عائلات الشهداء، مؤكدا وقوف فلسطين إلى جانب مصر (قيادة وشعبا) من أجل محاربة الإرهاب والقضاء عليه.

اليمن

 أدانت وزارة الخارجية اليمنية الجمعة 29 ديسمبر الهجوم الإرهابي الذي استهدف كنيسة مارمينا في حلوان، معربة عن تعازيها لأسر الشهداء وحكومة وشعب مصر، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.


وأعربت الخارجية اليمنية - في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية - عن استنكار اليمن الشديد لهذا الفعل الإجرامي الجبان، مؤكدة وقوف اليمن (حكومة وشعبا) إلى جانب مصر في مواجهة الإرهاب ورعاته ومموليه، وفي كل ما تتخذه من إجراءات من أجل الحفاظ على أمنها واستقرارها.


ودعت الوزارة، المجتمع الدولي إلى الوقوف - صفا واحدا - في مواجهة مثل هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف الأبرياء من قبل فئة لا يعرف لها هوية أو أهداف واضحة إلا نشر الفوضى وإزهاق الأنفس البريئة، ولا تفرق بين دين أو جنس بشري.
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة