حادث كنيسة حلوان
حادث كنيسة حلوان


مرصد مكافحة الإرهاب يدين الهجوم على كنيسة مارمينا بحلوان

هدى النجار

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 - 04:53 م

أعرب مرصد مكافحة الإرهاب، التابع للفيدرالية العربية لحقوق الإنسان والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عن إدانته البالغة للحادث الإرهابي الذي وقع في محيط كنيسة مار مينا بالشارع الغربى بحلوان، اليوم الجمعة، والذي أسفر عن سقوط 9 شهداء وإصابة 10 آخرين. 

وطالب المرصد الحكومة المصرية بملاحقة الجناة والتحقيق الفوري والعاجل في الحوادث الإرهابية التي وقعت، وتقديم الجناة للمحاكمة وتوقيع العقاب عليهم ليكونوا رادعا لكل من تسول لهم أنفسهم بانتهاك حق الإنسان في الحياة أحد أسمى وأقدس الحقوق التي أقرتها المواثيق والاتفاقيات الدولية والتشريعات القانونية.

كانت القوات الأمنية قد تمكنت من إحباط محاولة تفجير كنيسة مار مينا بحلوان، ونجحت في القبض على الإرهابي مرتكب الواقعة وبحوزته سلاحا آليا وخمس خزن آلية و150 طلقة وقنبلة قبل قيامه بإلقائها على الكنيسة.

وتقدم المرصد ببالغ العزاء للمصريين جميعًا في كل ضحايا الإرهاب فإنه يؤكد أن ما حدث هو عمل وحشي ينتهك حق الحياة ذلك الحق الذي كفلته المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان والدساتير المختلفة ومنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي نص في متن مادته الثالثة على أن “لكل فرد حقا في الحياة والحرية والأمان على شخصه” وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي نص في متن مادته السادسة على أن الحق في الحياة حق ملازم لكل إنسان، وعلى القانون أن يحمي هذا الحق ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفًا”.

ورأى المرصد أن انتشار الإرهاب على هذا النحو هو خطر يهدد البشرية جمعاء، ويعد انتهاك لأبسط حقوق الإنسان ألا وهو حقه الإنسان في الحياة، وهو الأمر الذي يتطلب تكاتف المجتمع الدولي والدول جميعا من أجل مواجهة هذا الإرهاب الأسود والقضاء عليه.

ويعد الإرهاب ضد المدنيين انتهاكا مباشرا لسيادة حكم القانون وقوانين حقوق الإنسان الدولية التي تحارب الإرهاب، حيث تحظر الاتفاقية الدولية لمحاربة التفجيرات الإرهابية: “الاستخدام غير القانوني والمتعمد للأسلحة والمتفجرات بالأماكن العامة بهدف إحداث القتل أو الإصابة أو الدمار الواسع، أو بهدف إجبار حكومة أو منظمة على فعل شيء محدد”، ولذا فهي تعتبر جريمة ضد الإنسانية.

وطالب المرصد السلطات المصرية بضرورة اتخاذ خطوات عملية وسريعة لمكافحة البؤر الإرهابية وتكثيف القوات الأمنية وتوفير الحماية الكافية للمواطنين والمنشآت الحيوية، وتعزيز قيم ومبادئ حقوق الإنسان.

وأكد المرصد أيضا ضرورة تعقب قوى التطرف والإرهاب، وتقديمهم للعدالة، وتلاحم الشعب في مواجهة هذا الإرهاب الخبيث الغادر الذي يسعى لزعزعة أمن واستقرار الوطن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة