المدارس اليابانية - صورة أرشيفية
المدارس اليابانية - صورة أرشيفية


حصاد التعليم| «المدارس اليابانية» في 2017.. «الطبخة التي لم تنضج»

منةالله ممدوح

السبت، 30 ديسمبر 2017 - 06:56 م

المدارس اليابانية «حلم» لا يزال قيد الانتظار، فمنذ الإعلان عن بدء العمل بها خلال العام الجاري، والأحلام تراود أولياء الأمور في فرصة تعليم أفضل لأبنائهم بمبالغ في متناول الأيدي، ولكن هذا الحلم تحول إلى كابوس بعد قرار وزير التربية والتعليم بإرجاء تنفيذ الفكرة لأجل غير مسمى.

 

وتعود قصة المدارس اليابانية إلى 28 فبراير 2016، عندما زار الرئيس عبدالفتاح السيسي، دولة اليابان، وتم توقيع اتفاقية "الشراكة المصرية اليابانية في التعليم"، للاستفادة من تجربة اليابان الناجحة في التعليم العام والفني.

 

وفي يناير 2017 أعلنت وزارة التربية والتعليم إنشاء وحدة لإدارة مشروع المدارس اليابانية داخل وزارة التربية والتعليم، تتضمن 45 مدرسة موزعة على جميع المحافظات المصرية.

 

وبعدها أصدرت وزارة التربية والتعليم قرار رقم 224 لسنة 2017  ،وقد حدد القرار المصروفات ما بين 2000 : 4000 على أن تزيد سنويا بنسبة لا تقل عن 7%، وطبقا لمعدل التضخم ، وتتبع نظام " التوكاتسو" المعتمد بدولة اليابان ، كما أكد القرار أن هذه المدارس سوف تدرس نفس مناهج المدارس التجريبية " لغات" على أن تبدأ الدراسة بها الأحد الأول من شهر سبتمبر، وينتهي في الخميس الأخير من شهر يونيو من كل عام، باستثناء العام الدراسي 2017-2018، على أن تبدأ الخطة الدراسية بتلك المدارس في أول سبتمبر، وتنتهي في 30 يونيو من كل عام".

 

وحدد ت قواعد قبول الطلاب بتلك المدارس، ومنها "ألا يقل سن الطفل في أول أكتوبر عن 4 سنوات ولا يزيد على 5 سنوات بالمستوى الأول لرياض الأطفال، وحسب ترتيب المتقدمين للمدرسة من الأكبر سنا فالأقل"، بالإضافة إلى أن يقبل الأطفال في المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال KG2، حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة من الأكبر سنا فالأقل، وبشرط ألا يقل سن الطفل عن 5 سنوات، وألا يصل لست سنوات، والأولوية لمن اجتاز المستوى الأول لرياض الأطفال"، على أن تعلن نتيجة التنسيق الأول للقبول برياض الأطفال في موعد أقصاه 15 يوليو من كل عام، وأن يتم الانتهاء من إعلان نتيجة باقي التنسيق في موعد أقصاه أول سبتمبر.

 

وبالنسبة للصف الأول الابتدائي، يقبل الطلاب وفقا لترتيب المتقدمين للمدرسة من الأكبر سنا فالأقل، من سن 6 سنوات، وأقل من سبع سنوات، والأولوية لمن اجتاز مرحلة رياض الأطفال.

 

بعدها بدأ التخبط بوزارة التربية والتعليم حيث حددت الوزارة 5 مواعيد مختلفة لبدء القبول بالمدارس اليابانية، ولكنها لم تنفذ ، بعدها أعلن وزير التربية والتعليم بدء التقديم في  27 سبتمبر الماضي، حيث فتحت "التربية والتعليم"، باب التقديم للمدارس اليابانية إلكترونيا، عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم، على أن تبدأ الدراسة، 10 أكتوبر الماضي ، في 8 مدارس على مستوى الجمهورية وبعدها أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، أن الدراسة ستبدأ بالمدارس اليابانية 15 أكتوبر.

 

وبدأ أولياء الأمور في الذهاب إلى المدارس للتقديم لأبنائهم وأعلن بعدها المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم أحمد خيري أن عدد الطلاب المقبولين بالمدارس اليابانية بلغ 1800 طالب وطالبة من مرحلة kg1 إلى الصف الثالث الابتدائي، مشيرا إلى أن الأسبوع الأول في الدراسة سيكون استكشافي لاستكمال الأوراق وتعارف ولي الأمر على نظام الأنشطة اليابانية "التوكاتسو".

 

وفي أكتوبر الماضي أعلن وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، خلال مؤتمر صحفي تأجيل فتح المدارس الياباني لأجل غير مسمى ، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمر بتشكيل لجنة لفحص واختيار المعلمين والطلاب المتقدمين للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية ليثير التساؤلات حول معايير الاختيار التي تمت للتجربة الجديدة بالمدارس المصرية.

 

وأكد شوقي إن هناك اتفاقا بين رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم على تأجيل بدء الدراسة بالمدارس لحين تحقيق معايير الجودة المطلوبة منها، وعدم التسرع بالبدء في التجربة قبل اكتمال كافة التجهيزات المقررة بالمدارس، مؤكدا أنه لا يوجد تقصير في التجهيزات الخاصة المدارس المصرية اليابانية، ولكن يجب أن ننتظر على ما وصفه بالطبخة حتى تنضج.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة