تقنيات - صورة أرشيفية
تقنيات - صورة أرشيفية


أفضل 10 تقنيات في 2017.. تعرف عليها

كريم هلال

الإثنين، 01 يناير 2018 - 01:01 ص

تقدم بوابة أخبار اليوم تقريرا بالفيديو والصور، لأهم 10 تقنيات ظهرت خلال عام 2017، ومثلت ثورة تكنولوجية حقيقية تطل على المستقبل.


 - 1 الواقع الافتراضي (VR)

 

الواقع الافتراضي “VR” هي البديل الطبيعي والمتوقع لاستخدام شاشة الحاسب أو الموبايل، وتقوم هذه التقنية ببساطة بعرض كل ما تراه على الشاشة عن طريق استخدام نظارات مخصصة لهذا الغرض، عن طريق توصيلها بالحاسب الشخصي أو تركيب الهاتف المحمول بداخل النظارة.

 

وفي أكتوبر الماضي أعلنت شركة Oculus المملوكة لـ"فيس بوك" خلال فعاليات المؤتمر السنوى الرابع لمطوري الواقع الافتراضي عن نظارة جديدة، أطلقت عليها اسم Oculus Go، والتى تجمع بين خفة الوزن والتصميم مميز.

 

ومن المنتظر أن تأتى نظارة الواقع الافتراضى الجديدة بسعر يبدأ بـ 199 دولارًا، وتلا ذلك الإعلان عن نظارة Go الجديدة قيام مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك باختبار منتج آخر من شركة أوكليس وهو عبارة وحدات تحكم فى الحركة والتى ستتوافق مع نظارة Rift بمجرد إطلاقها.

 

-2  الواقع المعزز AR


يوفر تطبيق AR MeasureKit شريط قياس افتراضي يستطيع قياس الأطوال والارتفاعات، تماما كالحقيقي.

 

وتمكن مستخدمو أجهزة آبل سبتمبر الماضي من تنزيل الإصدار الجديد من نظام تشغيل iOS 11، والذي يتضمن تحديثات متعددة لعل أبرزها خاصية الواقع المعزز Augmented Reality الذي يتيح مشاهدة أجسام افتراضية وسط البيئة الواقعية المحيطة.

 

وطورت شركات بالفعل تطبيقات يستطيع مستخدمو هواتف iPhone وأجهزة iPad اللوحية استخدامها على نظام التشغيل الجديد.

 

3- التعرف على الوجوه Face ID


 
شهد عام 2017 تطورا كبيرا في تكنولوجيا شاشات الهواتف الذكية، حيث استخدمت شركة " أبل"  تقنية بصمة الوجه Face ID التي فضلت وضعها في هاتف I phone xبدلاً من مستشعر بصمة الأصابع. Touch I.D

 

وجاءت مبررات شركة  apple، أنها استخدمت تلك التقنية لحماية مستخدمي الهاتف الجديد من الاختراق والتجسس وبالرغم من ذلك نجحت تجربة اختراق بصمة الوجه وذلك عندما قامت تجربة إخضاع فتاتين توأم أحداهما وضعت بصمة الوجه في هاتف iphon x في حين أن الأخت الأخرى قامت بفتح الهاتف وذلك بسبب التشابه الكبير بينهما كونهما توأم  تكلفته تبلغ 999 دولارا.

 

كما كشفت شركة هواوى في الأول من ديسمبر الحالي عن تقنية جديدة للتعرف على الوجوه أكثر دقة بنحو  10 مرات من ميزة Face ID بهواتف أيفون ، إذ تعمل تقنية التعرف على الوجه نفس طريقة ميزة Face ID  على هاتف أيفون، من خلال استخدام  جهاز عرض "بروجكتور" لتسليط شبكة من النقاط على الوجه وتقديم خريطة مفصلة ثلاثية الأبعاد لتفاصيله، ومع ذلك، على عكس أيفون- الذي يستخدم نحو 30 ألف نقطة للرسم على وجه المستخدم - فهذه التكنولوجيا الجديدة تستخدم 300 ألف نقطة، أى عشرة أضعاف ميزة Face ID، وبالتالي 10 مرات دقة أفضل.

 

ووفقا لموقع Phonearena الهندى، تستخدم التقنية الجديدة كاميرا عالية الدقة لمسح الوجه، واحدة مع دقة 1280 × 800 بكسل، لإتمام  المسح الكامل خلال 400 ميلي ثانية فقط.

 

4- الذكاء الاصطناعي

 

أعلنت مايكروسوفت في مؤتمرها الذي أقيم في مايو الماضي عن تقديم29 من خدماتها المعرفية Vognitive Services، وإعطاء المطورين العديد من الخيارات لدمج واستخدام قدرات الذكاء الاصطناعي AI مع سطور مشفرة قليلة من التعليمات البرمجية.


وتشمل الخدمات الجديدة محرك بحث BingCustom Search، وخدمة Custom Cision، وخدمة Custom Decision وخدمة Video Indexer، كما أطلقت مايكروسوفت بجانب الخدمات التعريفية ما يسمى بالمختبرات Cognitive Services Labs، والتي تسمح للمطورين بالمشاركة في الأبحاث العلمية للمساهمة في فهم أفضل لتقنيات الذكاء الاصطناعي AI.

 

وتعتبر خدمات ميكروسوفت التعريفية هي أفضل وأوسع خدمة تقدم في صناعة خدمات الذكاء الاصطناعي AI، كما تعتبر الممول الرئيسي والوحيد الذي يقدم عروض التخصيص في جميع المجالات المعرفية الأساسية، ومن ضمن التحسينات التي تم العمل عليها خلال عام 2017 في تقنيات فهم اللغة والخطاب، أنها أصبحت تنقل من فهم أجهزة الكمبيوتر إلى جعل أجهزة الكمبيوتر بفهم البشر، وهذا ما يطلق عليه الذكاء الاصطناعي التخاطبي conversational AI.


5- شاحنات ذاتية القيادة


شهد عام  2017 تطورات كبيرة في تقنية شاحنات عملاقة ذاتية القيادة التي تقود نفسها عبر الطرق السريعة طرحت شركة تيسلا، شاحنتها الكهربائية في نوفمبر الماضي  Semi التي تحمل تقنيات شبه ذاتية القيادة خلال حفل أقيم في مقر الشركة بولاية كاليفورنيا.

 

وأوضحت الشركة، أن الشاحنة قادرة على قطع مسافة 800 كم بشحنة كهربائية واحدة، كما أنها قادرة على حمل حمولة يصل وزنها إلى 40 طن، ويصل تسارعها من 0 إلى 100 كم/س خلال 20 ثانية فقط وهي أسرع من أي شاحنة ديزل في الطريق، وعند فصل الجزء الخلفي من الشاحنة يصبح التسارع خلال 5 ثوان فقط.

 

6- كاميرا السيلفي والتصوير 360°

 

وشهد عام 2017 ظهور تقنية كاميرا السيلفي 360 تستطيع هذه الكاميرا التصوير الدائري بزاوية 360°، وتستطيع أنت رؤية المشهد من جميع الزوايا عند بثه من خلال التمرير أعلى وأسفل الفيديو ومن الجانبين أيضًا، أو من خلال نظارات الواقع الافتراضي من خلال حركة جسدك نفسها، بالإضافة إلى إدراج تقنيات الصوت الثلاثي الأبعاد. 

 

ويمكن حصر القادة في هذا المجالفي شركات Humaneyes Technologies ،Real Tech ،Ricoh، وأخيرًا شركة سامسونج.

 

7- الخلايا الشمسية الساخنة

 

وفي 2017 تم استحداث تقنية جديدة تسمى الخلايا الشمسية الساخنة حيث تم عمل تصاميم جديدة في الخلايا الشمسية يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الطاقة الشمسية الرخيصة التي تحافظ على توفير الطاقة بعد غروب الشمس.

 

ونجح فريقًا من علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بناء نوع مختلف من أجهزة الطاقة الشمسية التي تستخدم الهندسة الابتكارية المتقدمة في علوم المادة والطاقة لالتقاط المزيد من طاقة الشمس، الحيلة هي أن تتحول أشعة الشمس أولًا إلى حرارة ومن ثم تحويلها مرة أخرى إلى ضوء، ومن المتوقع أن تكون هذه التقنية متاحة في غضون من 10 إلى 15 عامًا.

 

8- العلاج الجيني

 

وهذه التكنولوجيا لديها القدرة على القضاء على الأمراض التي تنبع من خطأ في جين واحد، والتقنيات السريعة في هذا المجال أدت إلى أول العلاجات الجينية، والتي تسير على الطريق الصحيح للموافقة عليها في الولايات المتحدة هذا العام، وقد حل العلماء المشاكل الأساسية التي كانت تعوق العلاج نظرًا لوجود اضطرابات وراثية نادرة.

 

9- الطباعة ثلاثية الأبعاد  

 

أصبحت الطباعة ثلاثية الأبعاد مدخلاً لابتكار الأدوات المُساعدة للبشر، الأطراف الاصطناعية والعديد من الكماليات مما قد أثار عقول الكثيرين وأصبح الاهتمام بها ملحوظاً في الآونة الأخيرة،  حيث يتم تصنيع القطع عن طريق تقسيم التصاميم ثلاثية الأبعاد لها إلى طبقات صغيرة جدا باستخدام برامج الحاسوبية و من ثم يتم تصنيعها باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد عن طريق طباعة طبقة فوق الأخرى حتى يتكون الشكل النهائي.. والطابعات ثلاثية الأبعاد في العادة أسرع وأوفر وأسهل في الاستعمال من التكنولوجيات الأخرى للتصنيع بالاضافة. وتتيح الطابعات ثلاثية الأبعاد للمطورين القدرة على طباعة أجزاء متداخلة معقدة التركيب ، كما يمكن صناعة أجزاء من مواد مختلفة وبمواصفات ميكانيكية وفيزيائية مختلفة ثم تركيبها مع بعضها البعض.

 

10- التصوير بتقنية  4k

 

يتطلب تشخيص الأمراض تحاليل طبية وإجراء صور إشعاعية بواسطة السكانير أو الراديو أو الشاشة أو غيرها من أجهزة التصوير الطبية، التي أصبحت تلعب دورا أساسيا في تشخيص الأمراض التي تصيب حتى أكثر الأعضاء تغلغلا في أجسامنا.

 

وأخر الابتكارات في عالم التصوير يتعلق بتقنية 4K، التي تمكن من الحصول على صورة عالية الدقة أربع مرات من تقنية Full HD.

 

وهذه التقنية ستمكن الأطباء من القيام بفحوصات طبية أكثر دقة وتلافي بعض الأخطاء الطبية وكذا الإشعاعات التي قد تضر بصحة المريض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة