د. غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي
د. غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي


فيديوجراف.. «فريق التدخل السريع».. منقذ «المشردين والأيتام»

أمنية فرحات

الإثنين، 01 يناير 2018 - 02:56 ص

استعرضت وزارة التضامن الاجتماعي تقريرا عن إنجازات فريق التدخل السريع والذي يعد أحد آليات الوزارة التي تتيح التدخل السريع والفعال للمراقبة على دور الرعاية وإنقاذ حالات تتلقى بشأنهم بلاغات من مصادر متنوعة.. في سياق السطور التالية نرصد أبرز إنجازات فريق التدخل السريع خلال عام 2017.

 

يعتبر فريق التدخل السريع أهم إحدى آليات وزارة التضامن الإجتماعي التي تم استحداثها منذ أكتوبر 2014، لإجراء التدخلات العاجلة في حالة حدوث أي مشاكل أو بلاغات أوشكاوى عن أي تجاوزات بدور الرعاية الاجتماعية.

 

يقوم الفريق بإجراء التدخلات العاجلة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية التي يرصد بها أى تقصير في الرعاية الاجتماعية، والتنسيق مع الإدارة المختصة، بالوزارة لمتابعة  الحالات وذلك لعدم تكرار حدوثها، ويقوم الفريق بإستخدام آليات مختلفة  في التعامل مع الدور المخالفة  فإذا كانت المخالفة جنائية يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأن تلك المخالفة وفي حالة وجود مخالفات مهنية لم تصل للحالة الجنائية يتم استبعاد المسئول عن تلك المخالفة وفي حالة المخالفات المالية والإدارية يتم فحص الجمعية مالياً وإدارياً بالتنسيق مع الإدارة المركزية للجمعيات وفي حالة ثبوت المخالفة يتم تطبيق ما ورد بمواد قانون تنظيم عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية وقد تصل العقوبة لعزل مجلس الإدارة وتحويل المخالفات المالية للنيابة العامة.

 

تعامل الفريق خلال عام 2017 مع 324 بلاغا وتنوعت هذا البلاغات بين دور رعاية الأيتام ودور رعاية أطفال بلا مأوى ودور رعاية المسنين ودور ومراكز التأهيل الاجتماعي ودور الحضانة إلى جانب الحالات الفردية التي يستقبلها الفريق كحالات المشردين حيث تم إيداع 57 حالة مشرد ومشردة من كبار السن بلا مأوي بدور الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة.

 

وتعرض «بوابة أخبار اليوم» فيديوجراف عن أهم حالات فريق التدخل السريع عام 2017.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة