جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


العربي للمخلصين الجمركيين: ضرورة إنشاء علامة جودة عربية

عواد شكشك

السبت، 13 يناير 2018 - 12:30 م

استقبل المهندس أشرف إسماعيل، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة الأمين العام للاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين، سمير أبو النصر بمقر الهيئة بالقاهرة.

وتناول اللقاء عدد من القضايا الاقتصادية العربية التي تهم المواطن العربي، والتعريف بالاتحاد وأهدافه ونشاطه وخطواته التي اتخذت في الفترة الماضية من خلال التواصل مع الجهات والمؤسسات والشركات والأشخاص في الدول العربية.

وأوضح سمير أبو النصر ضرورة العمل على تفعيل اتفاقية تيسير التبادل التجاري بين الدول العربية من خلال فتح الطريق نحو توحيد المواصفات والجودة والوصول إلى اعتراف متبادل بين الدول العربية لشهادات الفحص والمطابقة.

وأشار أبو النصر بطرح إجراءات إعادة الفحص للمنتجات داخل المعامل للبلد المستورد للنقاش، للوصول إلى اقل زمن ممكن لعملية الإفراج الجمركي للشحنات المصدرة بين الدول العربية، وضرورة الوصول إلى توافق لتفريعات البند الجمركي وعدم اختلاف المواصفات للبلد المستورد لوجود شهادات فحص ومطابقة مع المنتجات المصدرة من قبل المصدر والممنوحة من قبل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

 وطالب المهندس أشرف إسماعيل بضرورة إنشاء "علامة جودة عربية"، لان هذه العلامة ستتيح تداول السلع والمنتجات بسهولة وسرعة داخل الأسواق والمنافذ الجمركية العربية، وستكون داعم رئيسي في مكونات الوحدة الاقتصادية العربية.

وتابع إسماعيل أن المواصفات لدى أي دولة تعطى حد ادني للمنتج أو السلعة، وأن من حق أي دولة أن تقوم بإضافة متطلبات فوق هذه المواصفات بما يتناسب مع طبيعتها الجغرافية وطبيعة استهلاكها، وأن من المشاكل التي تعرقل عملية الاستيراد والتصدير شهادات الفحص الممنوحة من قبل شركات ومعامل ليست مسجلة لدى الهيئة أو لدى المنظمات الدولية.

حضر الاجتماع من قبل الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين، عمر شوقي، مساعد الأمين العام، ومن جانب الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، المهندسة حنان أحمد عزمي مديرة المكتب الفني لرئيس مجلس إدارة الهيئة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة