شريف إسماعيل
شريف إسماعيل


سياسيون عن التعديل الوزاري: «كان مطلوبًا.. وضخ دماءً جديدة داخل الحكومة»

حسن أبو العباس

الأحد، 14 يناير 2018 - 11:11 م

أعلن مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، اليوم الأحد، الموافقة على التعديل الوزراري الذي شمل بعض الحقائب في حكومة المهندس شريف إسماعيل بأغلبية الأعضاء، وذلك خلال الجلسة العامة التي عقدت بالبرلمان.

وشملت التعديلات الوزارية الجديدة، تعيين الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرًا للثقافة بدلا من الدكتور حلمي النمنم، بالإضافة إلى تعيين الدكتورة رانيا المشاط وزيرا للسياحة بدلا من يحيى راشد، وخالد علي بدوي وزيرًا لقطاع الأعمال، واللواء أبو بكر الجندي وزيرا للتنمية الإدارية، والدكتور عاصم الجزار نائبا لوزير الإسكان، والدكتور طارق محمد توفيق أمين نائبًا لوزير الصحة والسكان.

التعديل الوزاري الجديد، ألقه بظلاله على طاولة اجتماعات ممثلي الأحزاب وأعضاء البرلمان والائتلافات السياسية، حيث أبدى عدد كبير منهم عن رأيهم في ذلك التعديل، مشيرين إلى أن المرحلة الراهنة والظروف التي تمر بها البلاد، لا تحتمل أي تراخي.

في حب مصر 

وتطرقت فاطمة رجب المتحدثة الإعلامية لقائمة "في حب مصر"، إلى التعديل الوزاري الجديد، مشيرة إلى أنه جاء في وقته، ويصب في مصلحة المواطن.
وأشارت فاطمة إلى أن التعديل من المتوقع أن يحقق نجاحًا ملموسًا خلال الفترة المقبلة، خاصة أن السيرة الذاتية للوزراء الجدد بها نجاحات جديدة وسيرة ذاتية محترمة.

وشددت على أهمية التوقيت الذي ظهر به التعديل الوزاري، قائلة: "التعديل كان مطلوبًا خاصة على مستوى الوزارات التي تم الإعلان عن تغيير وزرائها، حيث إنه فتح الباب لضخ دماء جديدة داخل الحكومة".

المصريين الأحرار

وتحدث خالد عبدالعزيز فهمي عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، عن التعديل الوزاري، مشددًا على أنه مرضٍ إلى درجة كبيرة حيث إنه شمل وزارة السياحة التي كان عليها ملاحظات في الآونة الأخيرة، وسط غياب للاستيراتيجية.

وأشار إلى أن تغيير وزير قطاع الأعمال من الأمور المهمة التي حدثت في التعديل، إذ تعد الوزارة من أهم الوزارات التي تحتاج إلى تطوير واستغلال لإمكانيات للشركات التابعة لها، حيث إن تلك الشركات بها قدرات هائلة من أراضٍ وأيد عاملة وبحاجة إلى استغلالها الاستغلال الأمثل، ما يساعد في زيادة موارد الدولة.

وتحدث عن تغيير وزير الثقافة حلمي النمنم، وتعيين الدكتور إيناس عبدالدايم في المنصب الجديد، مثنيًا على القرار، خاصة أنه تأخر كثيرًا بسبب أداء النمنم الأخير.

تأييد برلماني

من جانبه، أكد عماد سعد حمودة عضو مجلس النواب، أن التعديل يتطابق مع السياسات التي يطبقها السيسي، والتي تعتمد بشكل كبير على عدم هدم الهيكل الحكومي، بل تغيير من يثبت عدم قدرته على إدارة الملف المنوط له.

وأوضح حمودة أن السيسي كان من الممكن أن ينتظر حتى انتهاء الانتخابات الرئاسية ومن ثم تشكيل حكومة جديدة، إلا أنه رأى أن من المصلحة العامة هي إنجاز التعديل في ذلك الوقت لأن من يريد أن يعمل وينجز لا يضيع وقتًا.

ولفت إلى أن اختيار اللواء أبوبكر الجندي لتولي حقيبة التنمية المحلية، قرار صائب لأن هذا الرجل يعلم خفايا هذا الملف جيدا، بالإضافة إلى أن اختيار الوزيرة رانيا المشاط لتولى حقيبة السياحة قرار جرئ وتفكير خارج الصندوق.

شكر للسيسي

بينما وجه النائب صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، شكرا إلى الرئيس السيسي لأنه يحرص بشكل كبير على مصلحة المواطن المصري، لذا لم ينتظر الانتخابات الرئاسية وقرر إجراء التعديل الآن.

وشدد على أن التعديل الوزاري في ذلك الوقت يعكس بشكل كبير الرؤية الثاقبة والدقيقة للقيادة السياسية.

وعن وصول عدد الوزيرات في حكومة شريف إسماعيل إلى 6 وزيرات، قال إن هذا هو أقل ما تستحقه المرأة المصرية، لأنها أثبتت أنها حائط صد للدولة المصرية في مواجهة عدد كبير من الأزمات.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة