مشروبات الكافيين
مشروبات الكافيين


تعرف على أضرار الكافيين

منى إمام

الخميس، 18 يناير 2018 - 01:55 م

 

يكثر البعض من تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين لذا يقدم خبير التغذية د. سعيد متولي أضرار الكافيين المتواجد في (الشاى - القهوه -الشيكولاته -المياه الغاذيه ...الخ) وهي:

-له أثر سلبي على المرضعات، والحوامل حيث إنه يؤدي إلى تشوه الجنين وأحيانا إجهاض .. كما يضر الرضع إذا تناولت المرأة المرضع كمية من الكافيين بشكل يومي لذا ينصح بتجنب المنبهات خلال هذه الفترة وأهمها الشاي والقهوة والمشروبات الغازية. 

-يؤثر على الذاكرة حيث انه يساهم في نسيانه لبعض الأمور كأسماء بعض الأشخاص ، لذلك ينصح الطلاب بتجنب المنبهات أثناء الدراسة وخاصة في فترة الامتحانات. 

-يسبب آلام في الرأس وقلق وتوتر .

-يؤثر على العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان فالكافيين الموجود في القهوة يجعل الجسم يخسر نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن الضرورية من خلال التبول.

 

-يمنع امتصاص الحديد في الجسم بصورة صحيحة ويسبب الإصابة بفقر الدم. 

 

-يضعف عمل البنكرياس لأنه يحفز الكبد على إنتاج كمية أكبر من الجلوكوز

 

-يسبب الاكتئاب 

 

ونصح بأنه لابد من الاعتدال فى تناول المشروبات الغنية بالكافيين لانه مركب يدخل إلى مجرى الدم عبر المعدة والأمعاء الدقيقة، ثم يمر بسرعة عبر حاجز الدم فى الدماغ، حيث يسبب آثارا فى أقل من 15 دقيقة. 

 

وأشار إلي انه يتداخل الكافيين مع أدينوسين، وهو ناقل عصبى طبيعى فى الدماغ، وتشمل إجراءات الأدينوسين قمع النشاط العصبى فى الدماغ، وزيادة تدفق الدم فى جميع أنحاء الجسم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة