الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


«القوة الغاشمة وتنمية سيناء».. أبرز تصريحات السيسي بجلسة «السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب»

رضا خليل

الجمعة، 19 يناير 2018 - 06:32 م

تستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال جلسة اليوم الجمعة بعنوان " السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب وإعادة بناء المؤسسات"، ضمن فعاليات مؤتمر "حكاية وطن " تحت رعاية الرئيس. 

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي الجلسة محذراً المصريين من عدم المشاركة في الانتخابات وخاصة الرئاسية قائلا :" لا يليق انتقاد البرلمانى بأسلوب غير موضوعي مشيرا الى أننا عملنا على استعادة دور مصر في القارة الإفريقية وعلاقاتها مع أوروبا ".

وثمن " الرئيس السيسي" دور العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن العزيز، في دعم مصرعقب ثورة 30 يونيو، مضيفاً  أن نزول المواطن عقب 30 يونيو، كان نابعا من إرادة الشعب وقال إنه عندما كان وزيرا للدفاع، توجس خيفة كثيرا من وضع البلاد خلال العهد السابق. 

وأكد "الرئيس عبد الفتاح السيسي"، على أن الدستور الذى تم إنجازه فى 2014 ، كان دستور متطور جداً، مشيراً إلى أن دستور 2012 كان يكرس السلطات شبه المطلقة للحاكم.

وأشار " السيسي" الى  أن الانتخابات البرلمانية المصرية كانت حرة مشيراً إلى أن 50 % من النواب جدد ولأول مرة يكونوا أعضاء برلمانيين، لافتا الى أن الشعب قاتل على مدار 3 سنوات ونصف الأشرار، وتابع أن عدد المصابين أكثر من 12 ألف، يتراوحون بين مصابين يعودون وآخرون لا يعودون للخدمة، مشددا على ضرورة أن توفر لهم الدولة الرعاية اللازمة حتى لا نكون جاحدين لفضلهم وبطولتهم.

وأضاف  أن كل ده جرح فى جسم مصر، مصر تتكفل بهم وبأسرهم تقديرًا لما بذلوه من جهد فى سبيل الوطن" قائلا: " لما تتخلوا عن الرئيس مش هيبقى عنده سياسة مستقلة واما تتخلوا على الدولة مش هيبقى لها سياسة مستقلة" مؤكدًا أن التجرؤ على مصر لم يكن ليحدث إلا بعد أن تعرضت للعديد من الأحداث بعد 2011".

وشدد "السيسي" على أن الحفاظ على الدولة المصرية، يعد أحد أهم الأهداف الاستراتيجية التي وضعها أمامه منذ توليه المسؤولية مشيرا الى أن مصر تعرضت للكثير من الضغوط خلال فترة من 2011 وحتى 2013" ، موضحا أنه تم فتح الباب لأشخاص كان منتهى أمالهم أن يشاركوا بنسبة فى البلاد، وطمعوا فى قيادة الدولة. 

وتابع :" سياسة مصر الخارجية، قوية بوحدة وتلاحم المصريين، وتفهمهم لعلاقاتنا بتلك الدول "، مضيفاً أن إعادة البناء تحتاج زيادة وزن قوى الدولة الشاملة، وأن يتعاظم لأن الرصيد تراجع كما تراجعت مؤسساتها، وغابت في فترة من الفترات. 

 أعرب الرئيس السيسي عن رضاه بحجم الإنجازات التي تحققت على أرض مصر خاصة المشروعات القومية خلال الأربع سنوات الماضية قائلا :" استطعنا تحقيق المعادلة الصعبة بأننا ندير سياسة بالقيم والمبادئ والأخلاقيات مصرية" وهناك من يعتقدون أن القيم والمبادئ في إدارة السياسة أمر مستبعد، ويعتبرون دائما أن السياسة تتيح وتقبل أن يكون بها التلون والخداع والمناورة.

وقال" السيسي" ، إن الدولة اتخذت قرارا باستخدام قوة غاشمة، وعنف شديد في مواجهة الإرهاب بسيناء، منوها إلى أن الدولة حرصت على عدم التعرض لأهالينا في سيناء القاطنين بالقرب من مطار العريش، رغم تعرضه للإرهاب.

وكشف "السيسي" أن حجم ماينفق على تنمية سيناء، بلغ نحو ربع تريليون جنيه (250 مليار جنيه)، بهدف تحقيق التنمية المرجوة لأبناء سيناء،.

وحول سد النهضة الإثيوبي، أوضح أن الجزء المقتطع لملء السد لم يتم الاتفاق عليه مع الجانب الإثيوبي، ولو جاء أكبر من الطاقة المسموحة، وبما يؤثر على صحة مصر، فلن نقبله، لافتا الى أن هناك ضرورة كبيرة لمعالجة مياه الصرف الصحي، لاستخدامها في الزراعة.

وأشار "السيسي" إلى أننا نحتاج 150 مليار جنيه لتدشين مشروعات معالجة مياه الصرف الصحي، مؤكدا على أن الحفاظ على الدولة المصرية، يعد أحد أهم الأهداف الاستراتيجية التي وضعها أمامه منذ توليه المسؤولية قائلا :" مصر تعرضت للكثير من الضغوط خلال فترة من 2011 وحتى 2013" ، موضحا أنه "تم فتح الباب لأشخاص كان منتهى أمالهم أن يشاركوا بنسبة فى البلاد، وطمعوا فى قيادة الدولة".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة