استشاري الأمراض الصدرية د.عصام المغازي
استشاري الأمراض الصدرية د.عصام المغازي


خمس نصائح لصحة الجهاز التنفسي يقدمها استشاري أمراض صدرية

حاتم حسني

الثلاثاء، 23 يناير 2018 - 01:49 م

قدم استشاري الأمراض الصدرية د.عصام المغازي، روشتة طبية ونصائح مهمة للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي من الأمراض،وذلك بمناسبة فصل الشتاء .

 

نصح د.عصام المغازي، بالحفاظ على نظافة الأيدي، للحد من فرص التقاط الأمراض الميكروبية، وتجنب لمس الأسطح العامة على قدر المستطاع، وتجنب وضع اليدين على الوجه قدر الإمكان وخاصة قبل تناول الطعام، لأن غسل اليدين بانتظام يساعد في التخلص من الجراثيم التي تعلق باليدين، وهذه الجراثيم عادة ما تسبب الأمراض للجهاز التنفسي والجسم عموما.

 

وأضاف استشاري الأمراض الصدرية، أن إتباع نظام غذائي صحي يرتبط بالتحسن في وظائف الرئتين على نحو متزايد، حيث أشارت الدراسات إلى أهمية الفيتامينات، وعلى الأخص فيتامينات "ج ، د ، هـ" التي تساعد في حماية الرئتين ومنع تطور الأمراض مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، مضيفا أن بعض الدراسات أظهرت أن الدهون الصحية، مثل الأحماض الدهنية وأوميجا 3 تمنع التهاب الرئتين وتؤثر بشكل ايجابي على مرضى الربو.

 

كما نصح "المغازي" بشرب الماء والسوائل بوفرة، لما له فوائد الصحية على الجسم عموما وعلى الجهاز التنفسي، بما يقلل من كمية الإفرازات التي تنتجها الرئتين، ويجعل عملية التنفس تتم بسهولة أكثر .

 

وأكد استشاري الأمراض الصدرية على أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتي تحسن صحة الجهاز التنفسي بشكل كبير، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية تزيد من حاجة العضلات للأوكسجين، مما يدفع المخ لتحفيز الجهاز التنفسي على زيادة التهوية أو التنفس، وهذه الزيادة في وتيرة وعمق التنفس توسع الرئتين، وتعزز من مرونة الحويصلات الهوائية التي تطرد الهواء القديم من الرئتين وتقوي الحجاب الحاجز، وكل هذه التغيرات يكون لها تأثير دائم على تحسين صحة الجهاز التنفسي ووقايته من الأمراض.

 

وأوصى باختيار أماكن جيدة التهوية، أثناء ممارسة التمارين الرياضية والمشي وتجنب الطرق المزدحمة بالسيارات  التي تكون فيها نسبة العوادم والتلوث مرتفعة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة