في اليوم العالمي للسرطان.. تعرف على الفرق بين أنواع العلاج الثلاثة
في اليوم العالمي للسرطان.. تعرف على الفرق بين أنواع العلاج الثلاثة


في اليوم العالمي للسرطان..تعرف على الفرق بين أنواع علاجه الثلاثة

إيمان طعيمه

الأحد، 04 فبراير 2018 - 09:09 ص

يحتفل العالم بـ«اليوم العالمي للسرطان» في 4 فبراير من كل عام، وذلك للرفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان، والتعريف بطرق الوقاية والكشف المبكر للمرض والعلاج.


ويعتبر مرض السرطان أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم، كما يعتبر أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمي. 


وأشار د.أحمد البسطويسي، أستاذ طب الأورام وأمراض الدم جامعة القاهرة أن هناك عدة أنواع لعلاج السرطان الكيماوي والإشعاعي والموجه ووضح الفرق بين الأنواع الثلاثة.


-    العلاج الكيمائي: يؤثر على خلايا الجسم بالكامل سواء الطبيعية والغير طبيعية.


-    العلاج الإشعاعي يعمل علي اعلي مستويات الأشعة السينية نظرا لقدرة تلك المستويات من الأشعة على التخلص من الأورام السرطانية والحد منها ومنع انتشارها في باقي الجسم، ويتميز بأنه غير مؤلم ويمكن الاكتفاء به وحده كعلاج أو الاستعانة ببعض العقاقير الكيميائية إلى جانبه، كما أن يحد من انتشار الورم وتقليل الآثار الجانبية التي يسببها الورم.


-     العلاج الموجه أو الجيني: يتم توجيهه للخلايا المسببة للمرض مباشرة ويكون تأثيره أعلى وأعراضه الجانبية أقل، كما يوجد منه عدة أنواع للسيطرة على المرض بدون تدخل جراحي، فيتم إعطائه للمريض عن طريق الوريد أو أقراص على حسب مرحلة المرض، وتكون فاعلية العلاج أقوى وأثاره الجانبية أقل، كما تم تطوير الأدوية المساعدة التي تسيطر على الأمراض الجانبية مثل القي وسقوط الشعر والتي تساعد المريض على إكمال العلاج بسلاسة كاملة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة