توليد الكهرباء من المياه...صورة تعبيرية
توليد الكهرباء من المياه...صورة تعبيرية


الخياط: مصر تتجه لإنتاج الطاقة النظيفة من المياه

حنان الصاوي

الإثنين، 05 فبراير 2018 - 01:23 م

أوضح رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة د.محمد الخياط، بأن توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المائية يتم عن طريق استغلال الفرق في منسوب المياه قبل بناء السد وبعده.


وأكد الخياط في تصريح خاص" لبوابة أخبار اليوم" أن مميزات توليد الكهرباء من الطاقة المائية، هي إنتاج طاقة نظيفة، فلا ينتج منها أي ملوثات، وقليلة التكلفة، فلا تحتاج لأي وقود، فببساطة تمر المياه على التوربينات مكونة الطاقة الميكانيكية التي يتم تحويلها فيما بعد إلى طاقة كهربائية والاستفادة منها في الري.

وأشار د.الخياط إلى أن عيوب توليد الكهرباء من الطاقة المائية تحتاج تكلفة عالية للإنشاء، ذلك حيث أنه لابدَّ من بناء سد في هذه المحطات وغالباً تقع بعيداً عن أماكن استهلاك الطاقة الكهربائية، لذا لابد من نقل الطاقة الكهربائية المنتَجة إلى مسافات بعيدة.

وذكر الخياط أنه  يتم حاليًا الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة) وذلك بالتعاون مع أحد الشركات العالمية المتخصصة في مجال المحطات المائية (شركة سينوهيدرو الصينية) من خلال تمويل ميسر بنسبة 100%.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة