السفير البريطاني بمصر جون كاسن
السفير البريطاني بمصر جون كاسن


ضمن فعاليات حملة «زيي زيك»..

السفارة البريطانية تستقبل 66 طالبا من الحاصلين على «تشيفنينج»

آية سمير

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 - 10:00 م

شارك السفير البريطاني بمصر جون كاسن مع عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بالبرلمان، النائبة، هبة هجرس والسباح المصري المحطم للرقم القياسي عمر حجازي في الترحيب بعودة 66 طالبا مصريا من الحاصلين على منحة تشيفنينج بعد حصولهم على درجة الماجستير في المملكة المتحدة.


أمضى الطلاب عاما دراسيا في الجامعات البريطانية عقب حصولهم على منحة دراسية ممولة بالكامل من الحكومة البريطانية، وقد درسوا في مجالات متعددة ومنها العلوم المالية والإعلامية والتنموية والقانونية.


وكجزء من حملة «زيي زيك» التابعة للسفارة البريطانية والتي استمرت لمدة شهرين، تحدثت النائبة هبة هجرس والسباح المصري عمر حجازي عن التغلب على تحديات الحياة والكفاح من أجل مجتمع أكثر شمولية يركز على القدرات وليس الإعاقة.


وصرّح السفير جون كاسن قائلًا: «الليلة، نرحب بستة وستين (66) طالبا من أفضل الطلاب المصريين بعد انتهاء دراستهم في جامعات بالمملكة المتحدة. ومع حصولهم على درجة الماجيستير، اعتقد أنه لن يكون هناك شيء أكثر إلهاما من مقابلة النائبة هبة هجرس وعمر حجازي اللذين تحديا  الإعاقة وتغلبا على العقبات ليصبحا قادة في مجاليهما.»


وقالت هبة هجرس إن شڤينينج هي بوابة لتطوير الفكر ومهارات القيادة. وأضافت قائلة إنه «من أكثر الأشياء التي أُعجبت بها هو أن المنحة لا تفتح أبوابها لذوي الاحتياجات الخاصة وفقط حيث أن القائمون على المنحة حريصون على الترحيب بهم بجدية. ففي حالة الحاجة لآي تجهيزات أو دعم، يمكن للحاصل على المنحة من ذوي الاحتياجات الخاصة التحدث مع المسؤول عن الطلبة لتوفير ما يحتاج له هناك لاستكمال دراسته.»


وأضاف عمرو حجازي قائلا إن العمل عندما يكون من القلب يصل سريًعا لقلوب الناس، وأضاف، «الرسالة التي أعمل على توصيلها للجميع هي أنهم جميعا لديهم القدرة على السيطرة على حياتهم. بالرغم من صعوبة الحياة وكل ما تمر به، مازال لديك مساحة الاختيار.»


منحة تشيفنينج هي منحة دراسية ممولة من الحكومة البريطانية وتقدم المنح الدراسية للخريجين من جميع انحاء العالم و منهم مصر لدراسة درجة الماجستير لمدة سنة واحدة في أي موضوع وفي أي جامعة من الجامعات الرائدة في المملكة المتحدة على ان يكون المتقدم ممن لديهم مهارات القيادة و لديه خبرة عملية سنتين على الاقل و كذلك القدرة على صناعة القرار.


وساهمت شركة بي بي وبنك اتش اس بي سي ومكتب زكي هاشم للمحاماة في تمويل دراسة خامسة من المصريين الحاصلين على منحة تشيفننج.


هناك أكثر من 1500 منحة مقدمة من الحكومة البريطانية للعام الدراسي 2018/2019، مما يمثل استثمارا كبيرا نحو تطوير قادة الغد. في العام الماضي، كان عدد المتقدمين لمنحة تشيفننج من مصر الاعلى على مستوى العالم، حيث بلغ عدد المتقدمين من جميع المحافظات -بما في ذلك القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية والقليوبية والمنوفية والبحيرة والمنيا – 5486 متقدم.

وقد ضاعفت المملكة المتحدة من عدد منح تشيفنينج في مصر، وهناك (60) طالبًا مصريًا من الحاصلين على المنحة يدرسون حاليًا في المملكة المتحدة.


من بين من حصلوا على المنحة سابقاً: نائب رئيس الوزراء السابق الدكتور زياد بهاء الدين؛ نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كوجك؛ السفير السابق لجمهورية مصر العربية لدى رواندا والمستشار القانوني الجديد للاتحاد الأفريقي د. نميرة نجم؛ أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتورة هانيا الشولقامي؛ ورئيس البورصة المصرية محمد فريد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة