جانب من الحوار
جانب من الحوار


حوار| «الششتاوي» يتحدث لـ«بوابة أخبار اليوم» عن القضايا الشائكة التي تهم الشارع الرياضي

محمد عادل سالم

الخميس، 08 فبراير 2018 - 03:56 م

  • حقيقة تدخل حطب فى شئون مركز التسوية الرياضي
  • أزمة الزمالك.. ومتى يتمكن العتال من حقوقه القانونية
  • خريطة الاستعداد لدورة طوكيو الأوليمبية 2020

تحدث المدير التنفيذي للجنة الأوليمبية ممدوح الششتاوي لـ«بوابة أخبار اليوم» وتطرق إلى العديد من المشاكل والقضايا الشائكة التي تخص الشارع الرياضي وأبرزها مشكلة نائب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك هاني العتال مع رئيس النادي المستشار مرتضى منصور.

في البدارية أبدى الششتاوي استغرابه من كثرة الانتقادات الموجهة إلى رئيس اللجنة الأوليمبية المهندس هشام حطب لكونه رئيس مركز التسوية والتحكيم الرياضي المصري وما يثار عن أنه يتدخل في القضايا التي ينظرها المركز.

تدخل حطب في قرارات مركز التسوية

وأوضح الششتاوي أن مجلس النواب هو الذي اقر قانون ينص على ان رئيس مجلس إدارة مركز التسوية والتحكيم الرياضي المصري هو رئيس اللجنة المصرية الأوليمبية بصفته مبينا أن القرار إداري بحت حيث أن المهندس هشام حطب يقوم بوظيفة إدارية ويعمل بجانب أعضاء ذو خبرة ممثلون للألعاب الفردية والجماعية وخبرات مختلفة قانونية ورياضية مثل الكابتن عصام عبد المنعم والمستشار حسن بسيوني واللواء ممدوح شاهين.

وأشار المدير التنفيذي للجنة الأوليمبية إلى أن اللجان القضائية التي تدير العملية القضائية في مركز التسوية والتحكيم لم ولن يسمحوا بالتدخل في شؤونهم ولا يجوز التعقيب على أحكامهم مبينا أن النتائج التي خرج بها مركز التسوية والتحكيم في الفترة الأخيرة والقضايا التي نظرت فيها 198 قضية من بداية عمل المركز فصل فيها في حوالي 195 قضية هذا يعد انجازا تاريخيا.

وتابع الششتاوي أن المهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية لا يتدخل إطلاقا في عمل اللجان القضائية التي تفصل في القضايا وضرب مثال بوزير العدل الذي يدير العملية الإدارية للقضاء ولا يتدخل في شؤون القضايا أبدا.

وأضاف المدير التنفيذي للجنة الأوليمبية أنه يتم تجهيز مبنى جديد لمركز للتسوية والتحكيم على أعلى مستوى سيتم افتتاحه بعد حوالي شهرين.

علاقة اللجنة الأوليمبية بوزارة الرياضة

من جهة أخرى نفى الششتاوي ما يثار عن أن اللجنة الأوليمبية خاضعة لوزارة الشباب والرياضة مشددا على أن اللجنة الاوليمبية المصرية هيئة مستقلة لها قرارتها وأن اللجنة لاترجع لوزير الرياضة لاستشارته في القرارات وايضا الوزارة لاتدير اللجنة الاوليمبية

وأوضح الششتاوي أن اللجنة الأوليمبية بها 13 عضوا يمثلون الاتحادات الاوليمبية الـ 28 ومن الصعب التأثير على قراراتهم أو التدخل في عملهم.

قانون الرياضة

وأشاد الششتاوي بقانون الرياضة الجديد الذي صدر في يونيو من العام الماضي معتبره انجاز تاريخي مبينا أنه تأخر كثير لأن القانون الجديد كان عقيما ولا يتناسب ابدا مع الأحداث الرياضية الحالية وكان يعطي صلاحيات للوزير باقالة مجالس إدارات الأندية في أي وقت موضحا أن هذا خطأ فادح ولكن في القانون الجديد أعطى الحق للجمعيات العمومية بالأندية لإقالة مجالس إداراتها وأيضا الاتحادات الرياضية.

وأضاف أن القانون جاري العمل به الآن وقد يكون هناك به بعض الأخطاء أو الثغرات تظهر مع الوقت ومع العمل به موضحا أنه لا مانع من دراسة الأخطاء والثغرات بالقانون والعمل على تعديلها ولكن في العموم صدور هذا القانون يعد انجاز للجنة الأوليمبة ومجلس النواب والحكومة المصرية التي وافقت عليه.

دورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو 2020

وقال المدير التنفيذي للجنة الأوليمبية أن اللجنة بدأت بالفعل الاستعداد الجيد لدورة الالعاب الأوليمية بطوكيو 2020 واجتمعت مع كافة الاتحادات الرياضية لمعرفة احتياجاتهم ومناقشة اعدادهم عن طريق المعسكرات سواء داخلية أو خارجية كما تم عقد جلسة مع وزارة الشباب والرياضة لمناقشة الاحتياجات المادية ومعرفة ما أذا كانت الوزارة قادرة على سد الاحتياجات أو بعض منها واستكمال الباقي من وزارة المالية.

وأضاف الششتاوي أن اللجنة عازمة على توفير كافة الدعم للاتحادات الرياضية للظهور بشكل مشرف في دورة الالعاب القادمة بطوكيو مبينا أنه بدأ الإعداد الجيد من الآن لتقديم عروض قوية وحصد أكبر عدد من الميداليات سواء الذهبية أو الفضية أو البرونزية.

دور الرعاة والاستثمار الرياضي

ودعا الششتاوي إلى ضرورة تنشيط دورالرعاة لتخفيف العبء على الدولة المصرية وتقوم الرعاة بالدعم الكامل للاعبين والاتحادات الرياضية وبمجرد دخول الرعاة في مجال الاستثمار الرياضي فستتحرر الرياضة من قيود قلة الدعم القادم من الدولة وأعطى مثالا باتحاد كرة القدم الذي لا يأخذ جنية واحد من الدولة وتقوم الشركة الراعية لاتحاد الكرة بتوفير كافة انواع الدعم للعبة كرة القدم.

وشدد الششتاوي على أهمية وجود كيانات اقتصادية كبيرة ترعى الرياضيين، وأن عوامل النجاح تتركز في التعاون بين الحكومة والكيانات الاقتصادية ومؤسسات المجتمع المدنى والإعلام وهذا ما حدث في رعاية اللاعب "سيف عيسي" لاعب التايكوندو.

وناشد خلال الفترة القادمة أن يكون هناك رعاية للعديد من  الأبطال الرياضيين في الألعاب الفردية، لافتا في هذا الصدد إلى أهمية صندوق دعم الرياضة المصري في رعاية أبطال مصر لتحقيق الإنجازات في مختلف البطولات الدولية والفوز بميداليات أوليمبية في دورة طوكيو 2020.

علاقة اللجنة بالأندية الرياضية

وأوضح الششتاوي أن اللجنة الأوليمبية المصرية بعد قانون الرياضة الجديد أصبحت تشرف على انتخابات الأندية الرياضية المصرية ولم ينتهي دورها عن هذا فقط بل تتابع الأندية بعد الانتخابات وتعمل على حل مشاكلها والاتصال الدائم بمجالس إدارة جميع الأندية المصرية.

وتابع أن اللجنة الأوليمبة لديها إدارة قانونية قوية تعمل على حل مشاكل الأندية ومتابعة الجمعيات العمومية العادية والغير عادية لجميع الأندية ويوجد اشراف عليها.

دور اللجنة في حل مشكلة الزمالك

تطرق المدير التنفيذي للجنة الأوليمبية ممدوح الششتاوي إلى المشكلة القائمة في نادي الزمالك بخصوص نائب رئيس مجلس إدارة القلعة البيضاء هاني العتال قائلا إن اللجنة اعتمدت انتخابات نادي الزمالك وأعلنت أعضائها الناجحين من اختيارات الجمعية العمومية وفيما يخص نائب مجلس الإدارة هاني العتال يوجد قضية يتم نظرها أمام مركز التسوية والتحكيم الرياضي.

وعن حل مشكلة هاني العتال قال الششتاوي إن الجهة الوحيدة التي تفصل في ذلك مركز التسوية والتحكيم وبعد صدور قراره النهائي ستحل مشكلة نادي الزمالك ويعود مجلس الإدارة للانعقاد بكامل أعضاؤه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة