المعبد اليهودي
المعبد اليهودي


مساعد وزير الآثار: انتهاء 25% من أعمال ترميم «الياهو هانبي» بالإسكندرية

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الجمعة، 09 فبراير 2018 - 10:51 م

قال مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية، العميد هشام سمير إبراهيم، إن فرق المرممين التي تقوم بتنفيذ مشروع ترميم وتطوير معبد الياهو هانبي "المعبد اليهودي" في الإسكندرية، الذي تسلمته شركتا أوراسكوم والمقاولون العرب المكلفتان من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، انتهت من نحو 25% من الأعمال حتى الآن.

 

وأضاف "إبراهيم"، أن مشروع الترميم للمعبد بدأ تنفيذه منذ أكثر من 3 شهور، وأن الأعمال الجارية تحتاج إلى دقة في التنفيذ نظرا لحساسية المطلوب ما يعني أنها تستغرق مدة أطول خاصة وأنه يجري من خلال 5 ورش فنية من المرممين المتخصصين أعمال معالجة للعناصر الإنشائية فضلاً عن الأرضيات والزخارف والزجاج المعشق وفك الألواح الخشبية، وإزالة البياض الداخلي والخارجي، وأعمال الشبابيك والأسقف الخشبية وأعمال الترميم الإنشائي والموقع العام، كما تشتمل أيضا على أعمال الترميم الدقيق من حيث التكسيات والعناصر الرخامية والزخارف والزجاج المعشق بالرصاص، وأعمال ترميم الأخشاب، وكذلك أعمال الكهرباء ومكافحة الحريق وصرف المياه وليس مجرد دهانات.

 

وأكد مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية، أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع مع نهاية العام الجاري 2018 بتكلفة مبدئية تقارب 100 مليون جنيه ممولة من الحكومة المصرية.

 

ولفت "إبراهيم"، إلى أن الحكومة المصرية خصصت مبلغ مليار و270 مليون جنيه مصري للانتهاء من أعمال ترميم 8 مشروعات بالوزارة وهي المعبد اليهودي، والمتحف القومي للحضارة المصرية، وتطوير هضبة الأهرامات، وقصر البارون، وقصر محمد على بشبرا، واستراحة الملك فاروق بمنطقة أهرامات الجيزة، والمتحف اليوناني الروماني، وقصر الكسان بأسيوط.

 

يأتي تنفيذ المشروع بعد سقوط سقف "شخشيخة" السلم الخاص بمصلى السيدات أثناء النوات الشديدة التي تعرضت لها الإسكندرية الشتاء الماضي، والتي تسببت في غلق المعبد أمام الزائرين لأجل غير مسمى حتى تم استئناف الأعمال.

 

ويقع المعبد اليهودي "الياهو هنبي" بشارع النبي دانيال، ويعد من أقدم وأشهر معابد اليهود في الإسكندرية حيث يتعدى عمره 166 عاما، وتم إنشائه في عام 1354، إلا أنه تعرض للقصف من الحملة الفرنسية على مصر وأعيد بناؤه مرة ثانية في عام 1850 بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد علي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة