بمناسبة اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم .. نماذج نسائية متميزة
بمناسبة اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم .. نماذج نسائية متميزة


نماذج نسائية متميزة.. بمناسبة اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم

منى إمام

الأحد، 11 فبراير 2018 - 11:40 ص

 يعد اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم الموافق 11 فبراير فرصة لتحقيق إمكانية مشاركة المرأة بشكل أكبر في مجال العلوم، إذ أن تفعيل دور المرأة في جانب العلوم سيؤثر بشكل إيجابي على المجتمع. 

وهذه بعض النماذج النسائية التي كان لهن دور كبير في مجال العلوم وهن:


"سيدة المصباح" فلورنس نايتنغيل 1820 – 1910
ممرضة إنجليزية كانت أول امرأة تتلقي وسام الاستحقاق لجهودها خلال حرب القرم، وكانت فلورنس تمضي لياليها، وهي تعتني بالجرحى حتى أصبحت تعرف باسم "سيدة المصباح".


إليزابيث غاريث أندرسون 1836 – 1917

أول امرأة تتأهل كطبيبة، وجراحة في إنجلترا في عام 1872، أسست إليزابيث "مشفى النساء الجديدة" في لندن التي اختصت بمعالجة الأمراض النسائية لجميع النساء في المدينة كما أسست أيضا مدرسة لندن للطب النسائي، لتمهد الطريق للتعليم الطبي للنساء.

ماري كوري 1867 – 1934
كيميائية بولندية، وأول امرأة تفوز بجائزة نوبل كما أنها المرأة الوحيدة التي فازت بالجائزة مرتين وواحدة من بين أربعة فائزين فقط بفئتين مختلفتين، الفيزياء والكيمياء وقد اكتشفت كوري مع زوجها البولونيوم والراديوم والتي هي عناصر اعتبرت حاسمة في تطوير الأشعة السينية كما ساعدت كوري بتجهيز سيارات الإسعاف بالأشعة السينية خلال الحرب العالمية الأولى لتصبح رئيسة الخدمات الإشعاعية في الصليب الأحمر الدولي.

أليس كاثرين إيفانز 1881 – 1975
أول عالمة أحياء مجهرية تعين بشكل دائم من قبل وزارة الزراعة الأمريكية،  في عام 1918 اكتشفت أليس عدوى بكتيرية تحملها الأبقار، يمكنها أن تسبب الحمى المتموجة في البشر مما أدى إلى تطبيق قوانين بسترة الحليب بعد فترة وجيزة.

ريتا ليفي مونتالشيني 1909 – 2012
عالمة أعصاب إيطالية حازت على جائزة نوبل في العام 1986 في علم وظائف الأعضاء أو الطب لاكتشافها وستانلي كوهين عامل نمو الأعصاب، الذي هو بروتين السيطرة على النمو والتنمية ، تعد مونتالشيني اليوم أكبر الفائزين الأحياء بجائزة نوبل سناً، وهي الأولى والوحيدة من بين الحاصلين على نوبل التي تتخطى حاجز المائة عام.

تو يويو 1930 

صيدلانية وكيميائية صينية، اشتهرت لاكتشافها مادة الأرتيميسينين، التي استخدمت لعلاج الملاريا، وأنقذت حياة الملايين من المصابين بالمرض،  في العام 2015، منحت جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب مع وليم كامبل وأومورا ساتوشي.

جوان ليو، 1965 – الحاضر

طبيبة كندية والرئيسة الدولية الحالية لمنظمة "أطباء بلا حدود" وقد ساعدت الدكتورة ليو ي بإنشاء مشروع تطبيب عن بعد يربط مرضى منظمة أطباء بلا حدود في 150 موقع نائي بأكثر من 300 طبيب متخصص في جميع أنحاء العالم.

 


سميرة موسى 1917- 1952

أول عالمة ذرة مصرية في مجال الطاقة النووية والاستخدامات السلمية ولقبت باسم ميس كوري الشرق كما أنها أول معيدة في كلية العلوم جامعة القاهرة حاليا وتحصلت موسى على بكالوريوس العلوم ثم على شهادة الماجستير في موضوع التواصل الحراري للغازات وسافرت في بعثة إلى بريطانيا درست فيها الإشعاع النووي، وحصلت على الدكتوراه في الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة

وقامت بتأسيس هيئة الطاقة الذرية بعد ثلاثة أشهر فقط من إعلان الدولة الإسرائيلية عام 1948 وحرصت علي إيفاد البعثات للتخصص في علوم الذرة فكانت دعواتها المتكررة إلي أهمية التسلح النووي، ومجاراة هذا المد العلمي المتنامي ونظمت مؤتمر الذرة من أجل السلام الذي استضافته كلية العلوم وشارك فيه عدد كبير من علماء العالم


غادة محمد عامر

عالمة مصرية وخبيرة في مجال هندسة القوى الكهربائية نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، ورئيس قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة – جامعة بنها المصرية،  قدمت الكثير من الجهد والمشاريع لدعم قضايا المرأة العربية والمسلمة في مجالات العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال، والمساهمة في جهود بناء مجتمع واقتصاد المعرفة في الدول الإسلامية، فضلا عن دورها القيادي كمدير عام للمركز الدولي لبحوث الوقف GARC، لتوظيف التكنولوجيا والأوقاف لخدمة المجتمعات الإسلامية.

سميرة ابراهيم إسلام
طبيبة وعالمة سعودية عضو مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ورئيس وحدة قياس الأدوية بمركز الملك فهد للبحوث الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز بالسعودية تعتبر البروفيسور سميرة إسلام أول سعودية تحصل على درجة الدكتوراه في المملكة وأول سيدة عربية ومسلمة تحصل على جائزة اليونسكو للمرأة والعلوم، وهي مستشارة إقليمية بمنظمة الصحة العالمية WHO في برنامج الأدوية.

الدكتورة مريم مطر (إماراتية)
عالمة إماراتية تعد من أهم مؤسسي جمعية الأمراض المتوارثة جينياً في الإمارات والتي تترأسها، فقد تمكنت من خلالها من القيام بنشر التوعية ضد مخاطر الأمراض الجينية وعلى وجه التحديد مرض التلاسيميا الذي يشكل خطراً على المواطن إذا لم يتم الإشراف عليه بمسؤولية دخلت الدكتورة الإماراتية مريم مطر لائحة أكثر 20 امرأة تأثيراً في حقل العلوم في العالم الإسلامي ، وذلك بعد الإنجازات الضخمة التي حققتها في حقل العلوم ، والأبحاث المثمرة التي أجرتها حول مرض التلاسيميا الذي يصيب إماراتي من بين 12 مواطناً

الدكتورة رانا داجاني

عالمة أردنية متخصصة في بيولوجيا الخلية واهتماماتها البحثية تتركز في مجال إشارات الخلية (cell signaling)؛ وهي حاصلة على درجة  الدكتوراه من جامعة أيوا الأمريكية عام 2005، وهي من الأساتذة المتميزين في الجامعة الهاشمية في المجال البحثي والتدريسي والمبادرات التطوعية

الدكتورة اسمهان الوافي

مغربية كندية متخصصة في مجال أمن الغذاء حصلت على شهادة الدكتوراه في علم الوراثة من جامعة قرطبة بإسبانيا شغلت مناصب مسؤولية متعددة في وزارة الزراعة والوكالة الكندية للرقابة الغذائية أصبحت مديرة عامة للمركز الدولي للزراعات الملحية في دبي


 الدكتورة إلهام القرضاوي

مصرية قطرية أستاذة الفيزياء النووية بجامعة قطر حاصلة على الماجستير والدكتوراه من إنجلترا وعلى جائزة "أحمد باديب للتفوق العلمي للمرأة العربية" في مجال الفيزياء النووية تعمل مجموعة الدكتورة إلهام القرضاوي البحثية في جامعة قطر على أبحاث "البوزيترون" لعدد من السنوات في علم دراسة المواد وقامت ببناء أول جهاز شعاع بوزيتروني في منطقة الشرق الأوسط.

 شادية رفاعي حبال

عالمة فضاء وفيزياء سورية، تحمل درجة الدكتوراه في جامعة سنسناتي في ولاية أوهايو الأمريكية. تحتل منصب أستاذة كرسي فيزياء الفضاء في جامعة ويلز في بريطانيا وترأس تحرير المجلة الدولية الخاصة بفيزياء الفضاء. ساهمت في الإعداد لأول رحلة مركبة فضائية إلى الهالة الشمسية.
 




 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة