جاكوب زوما
جاكوب زوما


«الاستقالة أو سحب الثقة».. جنوب أفريقيا تحدد مصير رئيسها

حسن عادل

الإثنين، 12 فبراير 2018 - 01:12 م

«لقد وصلنا لنهاية الطريق.. يجب أن نتخلص من هذا الرجل».. جملتان وصف بهما الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا مصير الرئيس جاكوب زوما.


ويواجه زوما خطر الإطاحة به من منصبه منذ شهور بعد الاتهامات الكثيرة التي يواجهها الرئيس، والتي دفعت حزبه إلى احتيار شخص جديد لكي يتولى إدارة شئون الحزب بدلا منه.


وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن مصير رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما سيتحدد خلال الساعات المقبلة وذلك بعد ما فشلت المباحثات التي كان سيتم عقدها بين زوما وبين رئيس الحزب الحاكم سيريل رامافوسا.


وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس جنوب أفريقيا ليس لديه سوى خيارين فقط وهما إما الاستقالة من منصبة أو أن يواجه استفتاء على سحب الثقة منه في البرلمان، وهو التصويت الذي لا يمكن أن يفوز به بحسب ما قالته الـ«جارديان».


ونقلت الصحيفة البريطانية التصريحات التي أدلى بها أحد مسئولي الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا والتي أكد فيها على ان الوضع الآن أصبح لا يحتمل بقاء الرئيس زوما في منصبه.


وأضاف المصدر أن زوما تسبب في إهانة شديدة لأعضاء الحزب بسبب اتهامات الفساد التي يواجهها، لافتا إلى أن الوضع الآن يحتم عليهم التخلص منه.


ومن الممكن أن يتم الإطاحة بزوما من منصبه كرئيس لجنوب أفريقيا قبل أن ينهي ولايته الثانية بعام واحد فقط، وذبك بعد أن فاز بالانتخابات للمرة الثانية في عام 2014.
 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة